لقطة من التقرير
لقطة من التقرير


بالفيديو | تقرير يكشف تفاصيل دعم قطر وتركيا بالأسلحة والمرتزقة لمليشيات طرابلس

رضا خليل

الأربعاء، 05 فبراير 2020 - 04:46 م

 

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصور بعنوان «قطر وتركيا ودعم ميليشيات طرابلس» ويكشف فيه، عن تفاصيل إرسال تركيا  للمرتزقة الإرهابيين إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج.

وأوضح التقرير أن تركيا قامت بإرسال قوات مرتزقة ومدربين عسكريين من سوريا، إلى ليبيا لدعم الميليشيات المسلحة التي تسيطر على العاصمة الليبية طرابلس، حيث أن الأسلحة التي أرسلتها تركيا إلى ليبيا اشترتها أنقرة بأموال الدوحة وجرت عملية نقل المتطرفين من سوريا إلى ليبيا من خلال شركة "سادات" الأمنية التركية التي يملكها "عدنان تانري فيردي" المقرب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان .

وكشف التقرير أن تركيا جلبت أكثر من 4000 مقاتل أجنبي إلى طرابلس وأن "العشرات" منهم ينتمون إلى تنظيم داعش والقاعدة الارهابيين، فضلاً عن أن  هناك ما لا يقل عن 130 من مقاتلي تنظيم داعش والقاعدة من بين ما يقرب من 4700 مرتزق سوري تدعمهم تركيا للقتال في ليبيا .

وتابع التقرير كما أن الأموال اللازمة للإنفاق على الميليشيات ومشتريات الأسلحة تأتي من قطر، فيما تقوم الشركة العسكرية التركية الخاصة "سادات" بمهام تجنيد وإرسال المتطرفين في سوريا حيث تتلقي الفرق المرتزقة  عقب وصولهم الى ليبيا  تدريبات خاصة في معسكرات تقع بالقرب من مدينة إزمير في غرب البلاد وبعد ذلك، يتم نقلهم على متن طائرات "Wings و Africa Airlines"، المملوكة لمواطن ليبي، إلى الأراضي الليبية وتهبط الطائرات في مطار معيتيق بالقرب من طرابلس.

وأشار التقرير الى أنه بناء على طلب الأجهزة الخاصة التركية، لم يتم تسجيل الركاب في الرحلات الجوية وكان على متن إحدى الطائرات حمزة العمر، المسؤول بشكل خاص عن تدريب المتطرفين على التكتيكات القتالية في المدن وعمليات تفخيخ السيارات والطرق السريعة، فضلا عن المباني والمنشآت السكنية كما أرسلت قيادة القوات المسلحة التركية أكثر من 50 مدربا عسكريا إلى شركة "سادات" العسكرية الخاصة إلى طرابلس، التي ستقوم بتدريب الجماعات المسلحة التابعة لحكومة طرابلس، التي يقودها فايز سراج.

وتم إرسال 20 من المتخصصين العسكريين في الجيش التركي إلى العاصمة الليبية من مهندسو الاتصالات والمبرمجون وضباط الأركان. أبرم هؤلاء الأشخاص عقودا شركة "سادات" حملت بشكل رسمي تسمية "دورات رفع الكفاءة بينما  تقوم قطر بتمويل أنشطة "سادات" في ليبيا ، حيث غادرت سفينة شحن تابعة لشركة بانا ترفع العلم اللبناني، ترافقها فرقاطتان تابعتان للبحرية التركية، الميناء التركي في أزمير نحو طرابلس وكانت على متن السفينة أكثر من 80 قطعة من المعدات: 10 دبابات و 10 ناقلات جنود مصفحة، بالإضافة إلى عشرات الشاحنات وسيارات الجيب وتم تسليم هذه التقنيات التي تم شراؤها من تركيا بأموال قطرية إلى حكومة طرابلس.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة