د. علي محمد زكي د. علي محمد زكي

خاص| مكتشف «كورونا» يحذر: جيل جديد من الفيروس يهدد دولة عربية

محمود مصطفى الأربعاء، 05 فبراير 2020 - 07:56 م

حذر د. علي محمد زكي، الأستاذ بقسم الميكروبيولجي في كلية طب عين شمس، ومكتشف فيروس كورونا الشرق الأوسط (MERS-CoV)، من إمكانية ظهور فيروس جديد من عائلة "كورونا" في دولة الإمارات، غير المكتشف حديثًا في ووهان الصينية.

وأعرب "زكي"، في حوار لـ"بوابة أخبار اليوم" -ينشر لاحقًا-، عن خشيته من تقابل الفيروس المستجد مع الفيروس القديم، والذي اكتشفه في العام 2012، وظهرت منه الكثير من الحالات في دولة الإمارات، في مريض واحد، مشيرًا إلى أنه لو حدث ذلك من المحتمل أن يتبادل الفيروسان الخصائص الوراثية فينتج فيروس جديد تمامًا من عائلة "كورونا" لم يعرف من قبل.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، عبر موقعها الرسمي في 31 أكتوبر الماضي، وبعد يوم من إعلان وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، عن تشخيص حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد لأشخاص من عائلة واحدة قادمين من مدينة ووهان في جمهورية الصين الشعبية، عن تلقيها بلاغ من نقطة الاتصال الوطنية بالإمارات، بتأكيد الفحص المعملي إصابة حالتين بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الفيروسية، وذلك خلال الفترة من 9 إلى 13 يناير الماضي.

وقال مكتشف "كورونا الشرق الأوسط"، إن الفيروس الجديد من المتوقع أن يكون أكثر شراسة، إذ سيحمل صفتين؛ الأولى سرعة الانتشار من "كورونا المستجد"، والثانية نسبة الوفيات المرتفعة من "MRES ، لافتا إلى أن نسبة الوفيات في الأخير تبلغ 34% من إجمالي الإصابات، فيما تبلغ 2% فقط في الفيروس المستجد.

ودعا أستاذ الميكروبيولوجي، المسؤولين في دولة الإمارات بالحذر حتى لو كان احتمال حدوث ذلك لا يتعدى الـ1%؛ خاصة مع تواجد إصابات بالفيروسين على أرضها، مختتمًا: "نتمنى السلامة للأشقاء في دولة الإمارات، وحتى لو حدث ذلك –لا قدر الله- سيتم التعرف على الفيروس الجديد بسهولة بظهور أي من الفيروسين في اختبارات العينات للمريض معمليًا".


 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة