ميت رومني
ميت رومني


ميت رومني..أول جمهوري يعلن تصويته لصالح عزل دونالد ترامب 

آية سمير

الأربعاء، 05 فبراير 2020 - 09:44 م

أعلن عضو مجلس الشيوخ الجمهوري ميت رومني انه ينوي التصويت على إدانة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء 5 فبراير، خلال جلسة التصويت النهائية التي ستعقد بعد ساعات قليلة لحسم مسألة عزل ترامب في مجلس الشيوخ، بالعاصمة واشنطن.


ويعتبر موقف رومني «تاريخي» وفقًا لما ذكرته صحيفة واشنطن بوست، الأربعاء 5 فبراير، لأنه أول جمهوري يعلن موقفه بصراحة على عكس موقف حزبه الذي ينتمي له الرئيس الأمريكي، والذي يحسم له «البراءة» نسبيًا نتيجة لسيطرة أعضاء الحزب الجمهوري على مقاعد مجلس الشيوخ مقارنة بمقاعد الحزب الديمقراطي والذي يقود حملة عزل الرئيس الأمريكي.


اقرأ أيضا: «عزل ترامب».. 6 شهور من المرافعات والإدانة ينهيها «مجلس الشيوخ» الأربعاء


ويبلغ عدد مقاعد الجمهوريين في مجلس الشيوخ حوالي 53 عضوًا مقابل 45 عضوًا ديمقراطيين، وعضوين مستقلين. ويلزم موافقة ثلثي أعضاء المجلس، البالغ عدد أعضائه 100 عضو، حتى يتم عزل الرئيس الجمهوري من منصبه، أي موافقة 67 عضوًا على الأقل من أصل مائة.


ولهذا يعتبر ترامب في أمان نسبيًا على الرغم من إدانة عدد من النواب والسياسيين الأمريكيين –باطنيًا- لإساءة استخدامه لسلطته من خلال اتصاله بنظيرة الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مطالبًا إياه بالتحقيق مع المرشح الديمقراطي، جو بادين وابنه، الأمر الذي اُعتبر ابتزازًا لدولة صديقة، وإساءة استخدام واضحة للسلطة التي يملكها الرئيس.


اقرأ أيضا: بالفيديو| قبل حسم مسألة عزله.. صراع «التجاهل والانتقام» يشتعل بين ترامب وبيلوسي


وفي سبتمبر الماضي، أعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، فتح تحقيق رسمي لعزل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالاستناد إلى عدد من الملفات خلال فترته الرئاسية وماضيه وأعماله، مؤكدة على «ضرورة تحميل ترامب المسؤولية وأنه لا أحد فوق القانون».


ووجه مجلس النواب تهمتين رئيسيتين لترامب، هما إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونجرس فيما يخص إجراءات العزل.


وفي هذا الخصوص أعلن رومني أنه سيصوت على أن ترامب «مُتهم» فيما يخص إساءته لاستخدام سلطته، لكنه سيصوت على براءته في التهمة الثانية والمتعلقة بعرقلته عمل الكونجرس.  


اقرأ أيضا: حسم مصير ترامب.. يوم فاصل للبت في عزل الرئيس الجمهوري من عدمه


وبعد ساعات قليلة، من المتوقع أن تصل إجراءات العزل لنهايتها مع عقد مجلس الشيوخ لجلسة يتم خلالها التصويت النهائي، والتي من المتوقع أن تصل إلى حكمها بتبرئة الرئيس الأمريكي، الذي يعتبر الآن الرابع في تاريخ الولايات المتحدة  الذي يخضع لإجراءات عزل رسمية، سبقها إليه كل من أندرو جونسون، ريتشارد نيكسون، و بيل كلينتون.

يذكر أن رومني كان مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية عام 2012، في مواجهة مرشح الحزب الديمقراطي، والرئيس السابق باراك اوباما، لكنه خسر في الانتخابات النهائية التي عُقدت 6 نوفمبر 2012  لصالح أوباما الذي تولى لفترة رئاسية ثانية ذلك العام.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة