صورة موضوعية
صورة موضوعية


«الأنفاق» تكشف موعد وصول 6 قطارات مترو جديدة «مُكيفة»

نشوة حميدة

الأربعاء، 05 فبراير 2020 - 10:05 م

كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، مستجدات صفقة الهيئة مع شركة «هيونداي روتم» الكورية، من أجل توريد وصيانة 6 قطارات مترو أنفاق جديدة مكيفة، و 2 جرار للخط الثاني للمترو.

وقال «والي» لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن الشركة الكورية تقوم بتصنيع وتوريد القطارات الـ 6 بتكلفة حوالى 131 مليون دولار، وتشمل الصفقة عقد صيانة للقطارات وتوريد قطع الغيار اللازمة لها لمدة ثمان سنوات بعد فترة الضمان شاملة عمرة جسيمة بقيمة حوالى 63 مليون جنيه.

وأوضح رئيس هيئة الأنفاق، أن مدة التوريد ستستغرق 27 شهرًا، بالإضافة إلى سنتين كفترة ضمان للأعمال، وسيتم توريد أول قطار بعد 24 شهرًا من دخول العقد حيز التنفيذ، لافتًا إلى التعاقد أيضًا مع شركة سوكوفير الفرنسية لتوريد جرارين مترو بتكلفة حوالى 3.7 مليون يورو، بالإضافة إلى عقد صيانة لمدة ثمان سنوات بعد فترة الضمان شاملة عمرة جسيمة بتكلفة حوالى 927 ألف يورو وأن مدة التوريد ستستغرق 17 شهرًا بالإضافة إلى 24 شهرًا فترة ضمان الأعمال.

وذكر أن هذا كله يأتي ضمن اتفاقية تعاون استثماري ميسر مع البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية لتوفير 100 مليون يورو لتمويل شراء القطارات الستة المكيفة للخط الثانى للمترو من أجل تدعيم أسطول القطارات العاملة بالخط ليصل عدد القطارات المكيفة العاملة بالخط 10 قطارات من إجمالى 45 قطارًا.

جدير بالذكر أنه سبق التعاون مع شركة هيونداي روتيم الكورية لتوريد عدد 20 قطارًا للخط الأول دخلت الخدمة، حيث تم تصنيعها بمشاركة مصنع الشركة العربية لمهمات السكك الحديدية (سيماف) لتشجيع الصناعات الوطنية كما تقوم الشركة حالياً بتصنيع 32 قطارًا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث بتكلفة إجمالية حوالى 6.9 مليار جنيه، وسيتم توريد أول دفعة من القطارات فى يونيه 2020.

وتستهدف هذه الصفقة توفير الراحة لمستخدمى المترو واستيعاب الزيادة المطردة وغير المتوقعة فى أعداد ركاب الخط الثاني، بالإضافة إلى تحديث أسطول القطارات العاملة على الخط، خاصة أنه يتبادل الخدمة مع الخط الثالث لمترو الأنفاق في محطة العتبة، وينقل حوالى 1.76 مليون راكب يوميًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة