مجلس الشيوخ الأمريكي يبرئ ترامب وينجيه من العزل
مجلس الشيوخ الأمريكي يبرئ ترامب وينجيه من العزل


مجلس الشيوخ الأمريكي يبرئ ترامب وينقذه من العزل

آية سمير

الأربعاء، 05 فبراير 2020 - 11:22 م

أعلن مجلس الشيوخ الأمريكي، براءة الرئيس دونالد ترامب خلال التصويت النهائي على إجراءات عزله والذي جرى التصويت عليه مساء الأربعاء 5 فبراير.

 

جاء ذلك بنسبة تصويت بلغت 48  نائب صوتوا على إدانته، مقابل  52  نائب آخرين صوتوا ببراءته فيما يخص التهمة الأولى المتعلقة بإساءته لاستخدام السلطة، وفيما يخص التهمة الثانية وهي عرقلة ترامب لعمل الكونجرس، صوت 53  نائب على براءته، بينما صوت   47 نائب آخر على إدانته.

ويبلغ عدد مقاعد الجمهوريين في مجلس الشيوخ حوالي 53 عضوًا مقابل 45 عضوًا ديمقراطيا، وعضوين مستقلين. ويلزم موافقة ثلثي أعضاء المجلس، البالغ عدد أعضائه 100 عضو، حتى يتم عزل الرئيس الجمهوري من منصبه، أي موافقة 67 عضوًا على الأقل من أصل مائة.

 

ويعتبر ترامب في أمان نسبيًا على الرغم من إدانة عدد من النواب والسياسيين الأمريكيين –باطنيًا- لإساءة استخدامه لسلطته من خلال اتصاله بنظيرة الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مطالبًا إياه بالتحقيق مع المرشح الديمقراطي، جو بادين وابنه، الأمر الذي اُعتبر ابتزازًا لدولة صديقة، وإساءة استخدام واضحة للسلطة التي يملكها الرئيس.

 

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، فتح تحقيق رسمي لعزل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالاستناد إلى عدد من الملفات خلال فترته الرئاسية وماضيه وأعماله، مؤكدة على «ضرورة تحميل ترامب المسؤولية وأنه لا أحد فوق القانون».

 

ووجه مجلس النواب تهمتين رئيسيتين لترامب، هما إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونجرس فيما يخص إجراءات العزل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة