15 نصيحة لـ«مزارعي النخيل» للحماية من سوسة النخيل الحمراء
15 نصيحة لـ«مزارعي النخيل» للحماية من سوسة النخيل الحمراء


15 نصيحة لـ«مزارعي النخيل» للحماية من السوسة الحمراء واللفحة السوداء

عادل إسماعيل

الخميس، 06 فبراير 2020 - 10:23 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوزارة الزراعة عددا من النصائح والإرشادات لـ«مزارعي النخيل» والتي يجب إتباعها خلال شهر فبراير في التعامل مع الأشجار لمنع الإصابة بسوسة النخيل الحمراء.

وتتضمنت النصائح والإرشادات، العمليات البساتنية التي تجري للأشجار، وطرق المكافحة للحد من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء، والمكافحة الزراعية، ومكافحة الأمراض الفطرية، وطرق الري.

«العمليات البستانية  لأشجار النخيل»

1- يجب على مزارعي النخيل خلال شهر فبراير، إجراء عملية التقليم.

2- يجب على مزارعي النخيل خلال شهر فبراير، متابعة عملية التزهير للأشجار المذكرة بالمناطق الجنوبية.

3- يجب على مزارعي النخيل خلال شهر فبراير، قطع الأغاريض الزهرية المذكرة عند نضجها.

4- يجب على مزارعي النخيل خلال شهر فبراير، تفريد الشماريخ ونشرها في مكان مظلل بعيدا عن حرارة الشمس المباشرة وتيارات الهواء، وتخزينها بعد التجفيف لحين بدء عملية التلقيح .

5- يجب على مزارعي النخيل خلال شهر فبراير، الري يجب الإهتمام به خلال فترة بداية النمو والنشاط مع مراعات الظروف الجوية للمنطقة .

«المكافحة الميكانيكية للحد من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء»

6- طريقة الحقن الموضعي التي أنقذت أكثر من 90% من عدد النخيل المصاب بالسوسة حيث يتم عمل من 5إلى 7 ثقوب في مكان خروج العصارة وحولة بمسافة 10 إلي 15 سم ويتم عمل الثقوب بزاوية مائلة بمسمار طولة 40 إلى 50 سم ويوضع المبيد الموصي به بمعدل 3سم مبيد لكل لتر ماء ثم يغطي الثقب بالطين أو الأسمنت .

7- إزالة النخيل المجذوم ( المقطوع التاج ) حتي لايكون مصدر للإصابة .

8- التخلص من النخيل المجهل الذي لاصاحب له ولايتم فحصه أو علاجه .

9- التخلص من النخيل الذي يتم إزالته بطريقة سليمة حيث يقطع لأجزاء صغيرة طوليا وعرضيا ثم يرش عليها محلول مبيد ويتم دفنها التربة علي عمق 1 متر .

«المكافحة الزراعية»

11- التخلص من الأسمدة التي ينتج عنها روائح متخمرة ومتعلقة حيث أنها مكان مناسب لتكاثر الجعال التي تصيب النخيل وتهيء أماكن مناسبة للإصابة بسوسة النخيل .

12- الإهتمام بعمليات الخدمة البستانية من تسميد وري للمحافظة علي قوة النخلة وحيويتها .

13- تكافح حشرات الأفستيا التي تصيب ثمار البلح المخزن من فبراير إلى إبريل، باستخدام المبيدات الحيوية وكذلك يمكن استخدام أحد مركبات سبينوساد مثل مركب تريسر 24% se بمعدل 20 سم 3 /100 لتر ماء .

«مكافحة الأمراض الفطرية لأشجار النخيل»

14- الأمراض الفطرية التي تصيب أشجار النخيل مثل، عفن النورات وتبقعات الأوراق واللفحة السوداء، ويتم الرش بأحد المبيدات الفطرية الوقائيةن وعند الإصابة باللفحة السوداء، يتم تقليم الأجزاء المصابة ثم الرش بمبيد فطري جهازي.

15-استخدام المبيدات الموصي بها من وزارة الزراعة، وهي أوكسي كلور النحاس بمعدل 300 جم لكل100 لتر ماء + 50 سم مادة ناشرة، ومبيد كيمازد 3ج لكل 1 لتر ماء + مادة ناشرة، مع مراعاة تكرار المعاملة مرة أخري بعد 15 يوم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة