غادة زين العابدين غادة زين العابدين

عاجل جدا

السرطان.. وباء القرن

غادة زين العابدين الخميس، 06 فبراير 2020 - 07:04 م

تقرير مرعب، صدر أول أمس عن منطمة الصحة العالمية.
يحذر التقرير من زيادة حالات السرطان بنسبة 81% فى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، بحلول عام ٢٠٤٠، وزيادة المعدلات على مستوى العالم كله بنسبة ٦٠٪، بما يؤكد أن السرطان هو وباء القرن الحقيقى الذى يفتك بالبشر فى جميع أنحاء العالم.
يقول التقرير الخطير أيضا إن المنظمة سجلت ١٨ مليون حالة سرطان جديدة فى جميع أنحاء العالم عام ٢٠١٨، ومن المتوقع زيادة الرقم لأكثر من ٣٥ مليون حالة بحلول ٢٠٤٠، معظمها بالطبع فى الدول النامية بسبب عدم كفاية الموارد اللازمة للوقاية والتشخيص والعلاج.
والسؤال الآن، هل التفتت الحكومات لهذا التقرير الخطير، واستعدت لمواجهة الكارثة.
التقرير خطير بالفعل، لكن سطوره تحمل خيطا رفيعا للأمل، عند الحديث عن أسباب السرطان، والتأكيد على أن ٤٠٪، من حالات الإصابة تنتج عن أسباب يمكن تجنبها.
وقد التقطت دول الاتحاد الأوربى هذا الخيط، وسارعت رئيسة المفوضية الأوروبية -التى فقدت شقيقتها الصغرى بسبب السرطان- بالإعلان عن استراتيجية جديدة لمكافحة السرطان الذى يكلف الاقتصاد الأوربى أكثر من مليار يورو سنويا.
وأجمل ما فى هذه الاستراتيجية الأوربية أنها تعتمد فى المقام الأول على الوقاية، فتركز على ضرورة تغيير نمط الحياة ومكافحة التلوث، والاهتمام بالتطعيمات، وغيرها من الأمور التى تكافح منابع المرض.
والحقيقة أن مصر والدول النامية أحوج ما تكون لتبنى مثل هذه الاستراتيجيات، فالوقاية تحمى الأرواح وتقلل النفقات.ولكن نجاحها يتوقف على الإيمان بالفكرة وتضافر الجهود، فادخال الصرف الصحى والمياه النظيفة للقرى-على سبيل المثال- لا ينبغى النظر اليه على أنه من مشروعات وزارة الاسكان فقط، بل يجب أن تشارك فيه وزارة الصحة، باعتباره من اهم عوامل الوقاية من الأمراض عامة، والسرطان خاصة، وأن تتم دعوة المؤسسات الخيرية للمشاركة فيه، ونفس الشئ فى مواجهة السحابة السوداء وتلوث نهر النيل وتلوث البحار، فكلها من أهم مسببات السرطان.
أتمنى أن ندرس تقرير منظمة الصحة العالمية بتأنٍ، وأن نسارع بالتصدى لوباء قد يكون أخطر من الكورونا، هو وباء السرطان.

الاخبار المرتبطة

كورونا ولا اشتباه؟ كورونا ولا اشتباه؟ الجمعة، 26 فبراير 2021 10:50 م
حكاية بنك تنمية الصادرات حكاية بنك تنمية الصادرات الجمعة، 26 فبراير 2021 10:47 م
«وكذلك اليوم تُنسى» «وكذلك اليوم تُنسى» الجمعة، 26 فبراير 2021 10:50 م
دبلوماسية اللقاحات دبلوماسية اللقاحات الجمعة، 26 فبراير 2021 10:53 م

 

فيسبوك والصحافة فيسبوك والصحافة الجمعة، 26 فبراير 2021 10:47 م
شهادات واعتراف شهادات واعتراف الجمعة، 26 فبراير 2021 10:52 م
هشام نصر والحقيقة التائهة هشام نصر والحقيقة التائهة الجمعة، 26 فبراير 2021 10:47 م
الجيش المصرى عبر العصور الجيش المصرى عبر العصور الجمعة، 26 فبراير 2021 10:52 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة