جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


البترول: توصيل الغاز الطبيعي إلى 724 ألف وحدة سكنية في 6 أشهر

عواد شكشك

الجمعة، 07 فبراير 2020 - 12:08 م

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعى إلى 724 ألف وحدة سكنية على مستوى الجمهورية خلال الفترة من يوليو 2019 إلى يناير الماضي.

وأضاف الملا، خلال اجتماع المتابعة الدورية للموقف التنفيذى للمشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل والتوسع فى استخداماته كوقود للسيارات خلال العام المالى الحالى 2019 -2020، أن إجمالي عدد الوحدات السكنية التى تم توصيل الغاز إليها بلغ 10.750 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط وحتى نهاية يناير الماضي.

وأشار إلى الانتهاء خلال النصف الأول من العام المالى الحالى من توصيل الغاز الطبيعى إلى ٤٥ منطقة وقرية يدخلها الغاز لأول مرة بمختلف محافظات الجمهورية.

وبحسب الملا، فإنه جار حاليا التوصيل إلى 476 ألف وحدة سكنية أخرى استكمالا لتنفيذ خطة العام المالى الحالى التى تستهدف التوصيل واحلال الغاز الطبيعى محل البوتاجاز إلى 1.2 مليون وحدة سكنية.

وتشمل المناطق التى تم الانتهاء من التوصيل اليها لأول مرة خلال النصف الأول من العام يأتى من بينها الحوامدية وعرب أبوساعد والشوبك والمنيا بمركز الصف بالجيزة وعزبة البرنس بالاسكندرية وقرى شنديد بمركز ايتاي البارود وكفر غنيم بالبحيرة وقرى دهمشا بمركز مشتول السوق وصبيح والمهدية والزرزمون والعدوة والشيخ المسلمي بههيا والقرين و الحلوات ومدينة الابراهيمية بالشرقية بالإضافة إلى قرى كبيش بالغربية ودرين بنبروه بالدقهلية ومدينة القوصية بأسيوط.

كما تابع الملا خلال الاجتماع موقف تنفيذ مشروع التوصيل للقرى الأكثر احتياجاً بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي حيث جري الانتهاء من 65 ألف وحدة سكنية تم توصيل الغاز الطبيعى اليها بالقرى الاكثر احتياجا ومن المخطط التوصيل إلى 60 الف وحدة أخرى ليرتفع العدد إلى 125 ألف وحدة سكنية.

وتابع الملا خلال الاجتماع موقف استخدام عدادات الغاز الطبيعى مُسبقة الدفع بشكل تجريبى حيث تم الانتهاء بنجاح من استخدام تلك العدادات بواقع 20 ألف عداد فى مناطق الأسمرات ١، ٢ بالقاهرة وبشائر الخير ٣،٢،١ بالاسكندرية. وجارى اتخاذ إجراءات توريد 200 ألف عداد مسبق الدفع بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربى خلال الربع الثانى من العام الحالى.

كما تم استعراض الموقف التنفيذى لخطة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى كوقود والتى شهدت الانتهاء من تحويل أكثر من 25 ألف سيارة خلال النصف الأول من العام المالى الحالى ليصل بذلك اجمالى السيارات المحولة إلى نحو 301 ألف سيارة تخدمها 192 محطة و 74 مركز تحويل.

حضر الاجتماع الدكتور هشام لطفى وكيل الوزارة للشئون القانونية والمحاسب خالد عثمان نائب الرئيس التنفيذى لهيئة البترول للتجارة الداخلية والمهندس احمد محمود نائب رئيس القابضة للغاز للتخطيط والمشروعات والمحاسبة منى خضير نائب رئيس ايجاس للرقابة على الشركات الاجنبية والمشتركة والتجارة الداخلية والدكتور وسيم وهدان رئيس شركة بتروتريد وعدد من رؤساء شركات توصيل الغاز الطبيعى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة