صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أخبار «فاتتك وأنت نايم»| مصر رفعت شعار «صنع في إفريقيا»

رضا خليل

السبت، 08 فبراير 2020 - 08:45 ص

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم الأحداث التي شهدتها الساعات الأولى من صباح اليوم  السبت 8  فبراير 2020، والتي كان أبرزها:-

1 ــ مصر كشفت كنوز إفريقيا للعالم.. 365 يوماً من الرخاء للقارة السمراء

ــ تترك مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى بعد عام حافل بالجهود المثمرة لمصلحة القارة السمراء، حيث وضعت القيادة المصرية أفريقيا على طريق الانطلاق الإقليمى والدولى بعد سلسلة طويلة من القمم العالمية التى تؤسس لشراكة دائمة بين أفريقيا والقوى الصناعية فى العالم والتى أكدت أن أفريقيا فى قلب وعقل مصر، أهم تلك الجهود نستعرضها عبر عدد من الدراسات التى أعدها باحثو المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية وتنشرها «أخبار اليوم».

2 ــ تأهيل الشباب الإفريقي للقيادة.. أولوية مصرية

ــ الزمان .. فبراير 2019.. المكان «الجلسة الافتتاحية للقمة الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقي».. الحدث: تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، من الممكن اعتبار هذا التاريخ يوماً للشباب الأفريقي، فمنذ اليوم الأول لتسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، أخذت مصر على عاتقها أن تضع ملف الشباب على رأس أولوية أجندة مصر للتنمية المستدامة، فى إطار تحقيق الأجندة الأفريقية 2063، والقائمة على ثلاثة محاور أساسية، وهم الاندماج القاري، والتكامل القائم على المصالح المشتركة للدول، ويتمثل المحور الثالث والذى يُعد تتويجاً للمحورين السابقين، وهو «السعى لتوفير المزيد من فرص العمل للشباب الأمر الذى يتطلب بشكل رئيسى حشد الاستثمارات الوطنية والدولية وجذب رؤوس الأموال وتوطين التكنولوجيا».

3 ــ  مصر رفعت شعار «صنع في إفريقيا»

ــ سعت مصر خلال رئاستها للاتحاد الافريقى والتى تولتها فى 10فبراير2019، إلى تحقيق مجموعة من الأولويات المرتبطة بأجندة افريقيا 2063، والتى يأتى على رأسها الإسراع بدخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية حيز النفاذ، والعمل على توفير فرص عمل للشباب الافريقي، ودعم تمكين المرأة فى افريقيا، وتعزيز التعاون بين الاتحاد الافريقى وشركاء التنمية، بالاضافة الى تطوير منظومة التصنيع والزراعة فى القارة، ومن خلال السطور التالية سنحاول الوقوف على ما حققته مصر بالفعل خلال عام كامل من رئاسة الاتحاد الافريقى فى المجال الاقتصادى والتنموي، وفقا لثلاثة محاور رئيسية: أولا: جهود مصرية حثيثة، وثانيا: أحداث هامة على الصعيد القاري، وثالثا: تمثيل مصر للقارة الافريقية فى المحافل الدولية.

4 ــ الأرصاد الجوية تحذر من طقس السبت

ــ يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد،  السبت، طقس بارد نهارًا، شديد البرودة ليلًا على جميع الأنحاء، مع توقعات بسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على القاهرة والوجه البحري، وتكون متوسطة إلى غزيرة على السواحل الشمالية الغربية والسواحل الشرقية ووسط سيناء.

5 ــ مرتضى منصور يحيل كريم حسن شحاتة مذيع «زملكاوي» للتحقيق

ــ قرر المستشار مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة قناة الزمالك، إحالة كريم حسن شحاتة مذيع برنامج زملكاوي للتحقيق بسبب استضافته للشناوي والدفاع عن هدف الأهلي الثاني فى مرمي بيراميدز وإقحام نادي الزمالك في مشكلة بين الأهلي وبيراميدز، والزمالك ليس له علاقة بها.

6 ــ صور| تامر عاشور يتألق في أضخم حفلات خريجي الثانوية بالإسكندرية

ــ أحيا النجم تامر عاشور واحدة من أضخم الحفلات التي ضمت خريجي الثانوية العامة والخاصة وذلك في منطقة سيدي جابر بالإسكندرية.

حضر عاشور بصحبة مدير أعماله أيمن نابليون، وبمجرد صعوده على خشبة المسرح تعالت صيحات وهتافات الإعجاب لآلاف الطلاب بعدها حرص عاشور على تحيتهم لحفاوة الاستقبال تحية خاصة لأهالي الإسكندرية المحببة لقلبه وقدم لهم عدد من كبير من أغانيه المميزة التي أشعلت وصلات الرقص المتتالية طوال تواجده علي المسرح. 

7 ــ فيديو| مدرب صن داونز: من المستحيل تكرار خماسية الأهلي.. وخسارتنا واردة

ــ قال بيتسو موسيماني المدير الفني لفريق صنداونز الجنوب أفريقي، إن مواجهة الأهلى فى غاية الصعوبة، بعد الانتدابات القوية التى أبرمها الفريق المصري مؤخرا.
                     
وأضاف بيتسو موسيماني، خلال برنامج «الماتش»، الذى يقدمه الإعلامي هانى حتحوت على قناة «صدي البلد»، إنه من المستحيل تكرار نتيجة الموسم الماضي أمام الأهلي مجددًا، لافتًا إلى أن المنافس سيلعب هذه المباراة لتصحيح الخطأ بعد نتيجة الموسم الماضي.

8 ــ رئيس سيماف: نسعى لإنتاج 1000عربة قطار وإدخال الإنسان الآلي ضمن مراحل التطوير

ــ قال إسماعيل النجدي، رئيس مجلس إدارة مصنع سمياف، إن هناك مساعي لإنتاج 1000 عربة قطار والتوسع في استخدام الإنسان الآلي كما يحدث في المصانع العالمية.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة «صدى البلد»، ان معدل الطاقة الإنتاجية للمصنع في العام تبلغ 300 عربة وهي معدلات ما قبل التطوير، وبعد التطوير يصل الرقم إلى 1000 عربة في العام.

9 ــ فيديو| أسامة عرابي: الأهلي أعلى فنيا من الزمالك في الوقت الحالي   

ــ قال أسامة عرابي نجم الأهلي السابق، إن الأهلي لن يواجه أزمة حينما يواجه فريق صندوانز لأنه يجيد اللعب على الاستحواذ في المباراة التي ستجمعهما في الجولة المقبلة من دوري أبطال إفريقيا.

10 ــ فيديو| «سيماف»: إنتاج عربة القطار يستغرق 28 يوما بمواصفات مصرية 100%

ــ  كشف المهندس عمرو الصباغ، مدير عام التخطيط بمصنع سيماف، عن مراحل تصنيع عربات القطارات داخل مصنع سيماف، مشيرا إلى أن أول مرحلة هي صناعة مرحلة «الشسية» ثم عمل 2 جوانب وسقف و2 نهاية للعربة. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة