د. ماجد نجم رئيس الجامعة
د. ماجد نجم رئيس الجامعة


كليات القطاع الصحي بجامعة حلوان تعلن خطتها لمواجهة فيروس كورونا

مروة فهمي

السبت، 08 فبراير 2020 - 09:47 ص

 

بدأت جامعة حلوان في إطار دور كليات القطاع الصحي بها في نشر الوعي الصحي لمواجهة المخاطر والأزمات وسعيها لتوفير الإرشادات والتوعية الصحية للطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا والوقاية منه.
وأعلن د. ماجد نجم رئيس الجامعة عن إتخاذ جامعة حلوان لكافة الإجراءات والتدابير الوقائية والعلاجية لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا مؤكدا على أهمية اتباع إجراءات السلامة الصحية وممارسة العادات السليمة للوقاية من كافة الأمراض مؤكدًا أن هناك جهود حثيثة من خلال مستشفيات الجامعة وكليات القطاع الصحي لتثقيف وتوعية الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بكيفية المواجهة وطرق الوقاية من هذا الفيروس.

وأشار د. حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى إعداد خطة شاملة للجامعة لمواجهة فيروس كورونا الجديد واتخاذ الإجراءات الوقائية، في جميع الكليات والوحدات والإدارات، هذا إلى جانب نشر وتوزيع منشورات وبوسترات للتعريف بالفيروس واتخاذ كل ما يلزم واستمرار الوقاية منه داخل الجامعة وكل مرافقها، وتشكيل غرفة عمليات للمتابعة وتنفيذ الخطة الموضوعة لحظة بلحظة.

وفي إطار ذلك تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي للكليات الصحية برئاسة د. ممدوح مهدي عميد كلية الطب وعضوية الأستاذة الدكتورة ايمان حجاج عميد كلية الصيدلة و الدكتورة صفاء صلاح عميد كلية التمريض والدكتور شريف رسلان المدير التنفيذي للمستشفيات وتم الاتفاق على المحاور الأساسية لعمل خطة توعوية شاملة بهدف الحد من احتمالية تواجد الفيروس أو انتشاره والالتزام بالعادات و السلوكيات الصحية لكل من الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة وتم التنسيق التام بين هذه الكليات بخصوص توزيع المنشورات الخاصة بالتعريف بفيروس كورونا وخطورته ووسائل الانتشار وكيفية تجنبها و سبل الوقاية في إطار سياسة الجامعة بناء على توجيهات د. ماجد نجم رئيس الجامعة.

وأوضح د. ممدوح مهدي عميد كلية الطب على دور كلية الطب في نشر طرق الوقاية من فيروس الكورونا المستجد وذلك مع بداية الفصل الدراسي الثاني بين الطلاب من خلال التأكيد على متابعه العادات الصحية السليمة وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون والمواد المطهرة خصوصا بعد السعال والعطس واستخدام المناديل عند السعال والمحافظة على النظافة الشخصية ونظافة الأسطح والارضيات وتجنب الاحتكاك المباشر بالمصابين وارتداء الكمامات عند التعامل مع حالات مشتبه اصابتها مع المحافظة على العادات الصحية الاخرى واخد قسط كاف من النوم، وفي سياق متصل أكد على أنه تم التواصل والتنسيق مع الإدارة العامة للشئون الطبية بالجامعة ومستشفي الطلبة لمتابعة الطلاب بالوحدات العلاجية بالكليات.

وأشارت د. ايمان حجاج عميد كلية الصيدلة أن هناك تضافرا للجهود بين كليات القطاع الصحي بالجامعة وذلك من أجل تنظيم مجموعة من الندوات التوعوية خلال الفصل الدراسي الثاني وسيتم خلال هذه الندوات توضيح الإرشادات اللازمة لمنع انتقال العدوى وطرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى تقديم إرشادات للعاملين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، هذا بالإضافة إلى تقديم معلومات حول المرض وكيفية انتقاله وأعراض الإصابة وطرق الوقاية من المرض.

وفي سياق متصل قامت كلية التمريض برئاسة د. صفاء صلاح عميد الكلية بتجهيز اللافتات التي تتضمن الإجراءات الواجب اتباعها للوقايه من فيروس كورونا حيث أكدت سيادتها أن الوقاية خير من العلاج ورغم خطورة فيروس كورونا وصعوبة مضاعفاته فإن الوقاية منه في غاية السهولة، وتكمن في اتباع سبل النظافة الشخصية بغسيل الأيدي بصفة مستمرة وعدم لمس العين أو الأنف إلا بيدين نظيفتين، وارتداء واق للأنف وجاون وقفازات طبية بالنسبة العاملين في المجال الطبي كما أكدت على ضرورة تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة.

كما حرصت على ضرورة التواصل مع الوحدة العلاجية بالكلية للتعامل مع أي حالة مشتبه فيها من الطلاب كما حثت عميدة الكلية طلاب الكلية على ضرورة اتباع العادات الصحية السليمة للوقاية من المرض بالإضافة إلى عقد اجتماع تنسيقي مع السادة الوكلاء وأمين الكلية وذلك لعمل خطة تنفيذيه لكيفية الوقاية من الفيروس بين الطلاب وكذلك الإداريين بالكلية في الوقت الذي بدأت فيه كلية التمريض بالفعل في خطواتها حيال ذلك من خلال عمل سلسلة حملات توعوية بالمبنى الإدراي للعاملين بالجامعة تحت عنوان كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا وتستكمل باقي الحملات التوعوية في الفصل الدراسي الثاني حيث تضمنت الحملة توزيع مطويات توعوية وتوزيع كمامات، والتعريف بسبل الحماية العامة من فيروس كورونا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة