الكاتب والمحلل السياسي إسلام عوض الكاتب والمحلل السياسي إسلام عوض

إسلام عوض: مصر لن تتخلى عن دورها في القارة الأفريقية

سعيد حنفي السبت، 08 فبراير 2020 - 06:05 م

قال الكاتب والمحلل السياسي إسلام عوض إن مصر 2020 تواجه الكثير من التحديات، إلا أن قيادة الرئيس السيسي لسفينة الوطن قادرة على تجاوز تلك التحديات، خاصة أن «مصر السيسي» تتعامل مع مختلف القضايا بمنهج جديد يؤكد قوة الدولة المصرية وحرصها على تثبيت حقوقها وأن المواطن المصري هو حجر الزاوية لأي تحرك أو قرار.

وأضاف خلال برنامج «أخبار القاهرة» المذاع على «التليفزيون المصري»، أن الدولة المصرية لا تدافع عن نفسها فقط ، فهي رأس حربة لكل محيطها الإقليمي وهى القوة الحامية للعرب وأفريقيا والعالم الإسلامي باعتبارها الرصيد الذي يلجأ إليه الجميع وقت الشدائد.

وأشار في هذا الصدد إلى حجم المؤامرات التي أحاطت بمصر لإبعادها عن أفريقيا، خاصة فيما يتعلق بملف المياه شديد الخطورة، مؤكدًا أن الرئيس السيسي تعامل مع هذا الملف بمنتهى الحكمة والاقتدار حتى على صعيد التصريحات الإعلامية المتزنة.
وأوضح أن هناك أطراف كانت تكرس لمبدأ الانقسام بين مصر وأفريقيا، وحاولت إذكاء نيران الصراع مع إثيوبيا، إلا أن هذه المحاولات فشلت بشكل كامل بفضل ذكاء وحكمة السيسى وعادت مصر إلى حضن أفريقيا قائدة رائدة.

ونوه إلى ما جرى مؤخرًا من إعادة النظر من جانب إثيوبيا بشأن ملف سد النهضة بوساطة أمريكية، حيث أصبحت وجهة النظر المصرية هي السائدة بعيدًا عن تآمر أردوغان وتميم ومن يدور في فلكهما من متآمرين حاولوا إشعال حروب طائفية دموية لا تنتهي في المنطقة.

وشدد عوض على أن الرئيس السيسي أوقف مخططات الخراب التي ينفذها أردوغان ويمولها تميم، وأرسى قواعد الدولة الوطنية القوية التى تتعامل بمنطق القوة لحماية السلام، مما أجبر العالم على إقرار مبدأ الشراكة المثمرة مع مصر بدلًا من العداء.

 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة