محمد الهوارى
محمد الهوارى


قضايا وأفكار

الانتهاء من فيروس سى

محمد الهواري

السبت، 08 فبراير 2020 - 07:43 م

 

النجاح الكبير لمبادرة الرئيس السيسى للقضاء على فيروس سى شهادة نجاح لمصر على المستوى العالمى.. فالفحص الذى شمل اكثر من ٥٠ مليون مواطن ساهم فى كشف كل الحالات المصابة بالفيروس الذى ادى الى وفاة الآلاف فى السنوات السابقة اضافة لعجز المصابين عن مواصلة عملهم.
لاشك أن تأكيد منظمة الصحة العالمية على نجاح المبادرة المصرية والإعلان عن خلو مصر من فيروس سى خلال الاشهر القادمة يعكس قدرات مصر الطبية والعلاجية التى اتاحت علاجات الفيروس ليس فى مصر وحدها بل للمصابين فى مختلف دول العالم وعلى رأسهم الاشقاء الافارقة.
لقد قام خبراء الطب المصريون بقوافل شملت جميع انحاء البلاد لرصد المصابين ليس بفيروس سى فقط بل ايضاً أورام الثدى لدى النساء وأمراض العيون والكشف المبكر عن المصابين بالفشل الكلوى والأورام وكلها من الامراض الفتاكة التى اصبحت أكثر تداولاً فى مصر فى السنوات الاخيرة مما يؤهل مصر لكسب ثقة العالم فى توفير الرعاية الصحية الجيدة للمواطنين خاصة الفقراء ومحدودى الدخل بعد علاج مئات الالاف من قوائم الانتظار فى اجراء الجراحات الصعبة وتأهيلهم للحياة من جديد.
أعتقد أن حقوق الإنسان الصحية هى أهم الاولويات فى اية دولة وتسبق حقوق الانسان السياسية التى يتشدق بها البعض اضافة لتوفير حقوق الانسان فى المسكن الصحى والقضاء على العشوائيات وتوفير كافة الخدمات والمرافق.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة