محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

مصر.. والاتحاد الأفريقى (1)

محمد بركات

السبت، 08 فبراير 2020 - 07:47 م

اليوم.. وفى القمة الثالثة والثلاثين للاتحاد الأفريقى، التى تنطلق فعالياتها فى مقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية، تقوم مصر بتسليم راية رئاسة الاتحاد الأفريقى إلى دولة جنوب أفريقيا.
الرئيس السيسى يسلم راية الرئاسة الأفريقية اليوم، إلى الرئيس الجنوب أفريقى فى الجلسة الأولى للقمة، بعد عام كامل من العمل الجاد والمكثف فى خدمة القضايا الأفريقية، منذ تحمله مسئولية وتبعات رئاسة الاتحاد فى فبراير العام الماضى وحتى اليوم.
وقد شهدت القارة الأفريقية خلال رئاسة مصر للاتحاد نشاطاً إقليمياً ودولياً كبيراً ومتعددا، على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، قام به الرئيس السيسى وهو ما أحدث بالفعل طفرة كبيرة على طريق التنمية الأفريقية الشاملة، وساهم فى تحقيق الاستقرار والسلام فى القارة.
ونستطيع القول بكل الشفافية والموضوعية، إن ما تحقق للقارة الأفريقية خلال عام رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، هو الكثير بالفعل كما وكيفا وتحقيقا لآمال وتطلعات القارة فى واقع أفضل، فى ضوء ثقتها الكاملة فى مصر وقائدها.
ومنذ اليوم الأول الذى تولت فيه مصر مسئولية رئاسة الاتحاد الأفريقى، قامت بوضع خطة عمل شاملة للنهوض بالقارة، ودفع مسيرة التعاون المشترك بين دول القارة اقتصادياً واجتماعياً، والعمل على تطوير البنية الأساسية وإعادة الإعمار وإنهاء النزاعات وبناء السلام بين دولها.
وفى هذا السياق بذل الرئيس السيسى جهداً كبيراً على المستوى الدولى، لبناء شراكة اقتصادية قوية بين القارة الأفريقية وكل الكيانات الدولية الكبرى،..، وقد تبلور ذلك فى التطور الكبير للتعاون والشراكة الأفريقية مع مجموعة العشرين والصين واليابان وألمانيا وروسيا وفرنسا وإنجلترا.
كل ذلك وغيره كثير قامت به مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى، الذى يقوم الرئيس السيسى اليوم بتسليم رايته إلى جنوب أفريقيا.
«وللحديث بقية»..

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة