دونالد ترامب دونالد ترامب

رفض خطة ترامب.. آخر مواقف الاتحاد الأفريقي قبل انتهاء رئاسة مصر

أحمد نزيه السبت، 08 فبراير 2020 - 10:30 م

من المقرر، أن تسلم مصر غدًا الأحد، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، رئاسة الاتحاد الأفريقي لدولة جنوب أفريقيا، التي سترأس المنظمة الإقليمية الأكبر في القارة السمراء في عام 2020.

وتبدأ غدًا الأحد أعمال الجمعية العامة للاتحاد الأفريقي، والتي ستنعقد على مدار يومي الأحد والاثنين، وتشهد تسليم مصر مشعل قيادة المنظمة إلى جنوب أفريقيا، لتعبر رئاسة المنظمة من أقصى شمال القارة إلى أقصى جنوبها.

وترأست مصر الاتحاد الأفريقي في عام 2019، وهي المرة الأولى التي تشغل مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، في مسماه الجديد، الذي خرج للنور عام 2002، وسبق أن تولت مصر رئاسة منظمة الوحدة الأفريقية في مناسبتين.

وقبل أن تنتهي فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي بأيامٍ قليلةٍ، كان إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول خطته للسلام في الشرق الأوسط يتصدر المشهد.

موقف الاتحاد الأفريقي

ويوم الثلاثاء الماضي 4 فبراير، صدر بيانٌ باسم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد يحدد خلاله موقف الاتحاد من خطة السلام التي أعلنها الرئيس الأمريكي ترامب.

 ورفض الاتحاد الأفريقي خطة ترامب، واعتبرها  تهدف للقضاء على فرصة تجسيد دولة فلسطين واستقلال أرضها، وتشريع الاحتلال الإسرائيلي بالكامل.

وجدد الاتحاد الأفريقي، في بيان رئيس المفوضية، تضامنه مع الشعب الفلسطيني في سعيه المشروع لإقامة دولة مستقلة ذات سيادة، وعاصمتها القدس الشرقية، ومذكرًا بقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ذات الصلة.

ترحيب فلسطيني

وبدوره، رحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ببيان مفوضية الاتحاد الأفريقي، مثمنًا دعوة الاتحاد إلى القيام بجهود دولية مخلصة من أجل إيجاد حل عادل ودائم للنزاع، قائم على أساس حل الدولتين، إسرائيل وفلسطين.

وقد أكد وزير الخارجية الفلسطيني أن صدور هذا البيان قبيل قمة الاتحاد الأفريقي، والتي ستعقد في أديس أبابا يوم الأحد المقبل التاسع من هذا الشهر، من شأنه أن تمهد الطريق لتبني القمة الأفريقية لبيان أو قرار محدد الملامح يوضح رفض الصفقة من قبل الاتحاد الأفريقي ودوله.



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة