دونالد ترامب
دونالد ترامب


خاص| خبير في الشئون الأمريكية: ترامب معروف عنه حب الانتقام

أحمد نزيه

السبت، 08 فبراير 2020 - 10:30 م

قال الدكتور خالد صفوري، خبير سياسي متخصص في الشؤون الأمريكية ورئيس مؤسسة المصلحة الوطنية في واشنطن، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معروف عنه حب الانتقام ممن ينتقده وممن يعتبرهم أعداء له أو يتجرءون بالوقوف ضده.

وقرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقتٍ سابقٍ، إقالة اثنين من رجال إدارته، هما السفير لدى الاتحاد الأوربي جوردون سوندلاند واللفتنانت كولونيل ألكسندر فيندمان، الذي كان يعمل مستشارًا في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، نظرًا لشهادة الاثنين ضده في مسألة سوء استغلال السلطة، التي كان يخضع ترامب للمحاكمة بسببها.

وبسؤاله حول ما إذا كان الرئيس الجمهوري ترامب قد بدأ تصفية الحسابات مبكرًا بعد نجاة من شبح العزل بتصويت مجلس الشيوخ لصالح تبرئته بواقع 52 صوتًا مقابل 48 صوتًا، أجاب صفوري، في تصريحاتٍ لـ"بوابة أخبار اليوم"، قائلًا، "بالتأكيد بدأ ذلك".

وتحدث خالد صفوري، وهو أمريكي الجنسية من أصل فلسطيني، عن أن قرارات الإقالة الصادرة من ترامب يمكن أن يستخدمها الديمقراطيون ضده في حملة الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل، مشيرًا إلى الهجوم الديمقراطي على الرئيس الأمريكي منذ إعلانه قرارات الطرد أمس.

وحول مدى قدرة الكونجرس على وقف مثل هذه القرارات مثلما حدث مع الرئيس السادس عشر آندرو جونسون بمنعه من إقالة وزير الحرب وقتها، أوضح صفوري أن منصب الوزير يحتاج لموافقة مجلس الشيوخ من الأساس أما المناصب الاستشارية للرئيس يستطيع الرئيس الأمريكي أن يتخذ قرارات بالطرد والفصل دون الرجوع للكونجرس.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة