منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية


الصحة العالمية: مرضى يمنيون يحصلون على فرصة للحياة في مصر والأردن

حاتم حسني

الأحد، 09 فبراير 2020 - 10:29 ص

هبطت في الأردن أمس السبت 8 فبراير، طائرة تقلُّ مدنيين يمنيين يحتاجون إلى علاج طبي في الخارج، وهي الرحلة الثانية التي تصل هذا الأسبوع ضمن عملية الجسر الجوي الطبي للأمم المتحدة «منظمة الصحة العالمية».

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن ألطاف موساني: "هؤلاء بعض من أوائل المدنيين الذين غادروا اليمن منذ بداية الأزمة، وهذا مؤشر على حقبة جديدة من الأمل بالنسبة لليمن ولجميع اليمنيين".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، كان ستة أطفال هم أوائل المرضى الذين نُقِلُوا جواً من اليمن في عملية الجسر الجوي الطبي. وقد أُجريت للعديد منهم بالفعل عمليات جراحية ناجحة، وهم في حالة معنوية جيدة ومتفائلون بمستقبلهم.

ومع وصول رحلة اليوم، فقد انضم إليهم الآن 22 رجلاً وامرأةً وطفلاً ليصل العدد الإجمالي للمرضى اليمنيين في الأردن إلى 28 مريضاً.

وهؤلاء المرضى هم جزء من مجموعة خاصة من اليمنيين المصابين بأمراض مزمنة الذين لا يستطيعون الحصول على العلاج الذي يحتاجون إليه داخل اليمن، ويعاني كثير منهم من أنواع مختلفة من السرطان وأمراض الكلى والتشوهات الخلقية وغيرها من المشكلات الصحية.

ومن المقرر أن تتجه رحلة ثالثة إلى العاصمة المصرية، القاهرة، وأن تغادر اليمن في الأسابيع المقبلة.

وأصبح إجراء عملية الجسر الجوي الطبي ممكناً عبر مفاوضات أجراها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، ومنسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي، بالإضافة إلى حكومات الأردن ومصر والسعودية.

وأما داخل اليمن، فتواصل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها دعم تقديم المساعدة إلى ملايين الأشخاص ممن يحتاجون إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية والمنقذة للأرواح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة