حقيقة تسبب الأواني الفخارية المطلية والملونة في الإصابة بالأمراض
حقيقة تسبب الأواني الفخارية المطلية والملونة في الإصابة بالأمراض


حقيقة تسبب الأواني الفخارية المطلية والملونة في الإصابة بالأمراض

إيمان طعيمه

الأحد، 09 فبراير 2020 - 12:04 م

 

انتشرت في الآونة الأخيرة عدة أحاديث على صفحات السويشال ميديا حول تسبب الأواني الفخارية الملونة في الإصابة بالتسمم والسرطان، وذلك بسبب تفاعل هذه الألوان مع الأطعمة المطهية بهذه الأواني.

تقول المهندسة رقية حسن أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية، أن الأواني الفخارية هي أواني الطهي الشائعة بمصر منذ قدماء المصريين، ولكن في الأعوام الأخيرة طرأ عليها بعض التغيرات لتواكب الحداثة والتطور في الأشكال فيتم وضع ماده لامعة لتسد المسام للفخار فيصبح أكثر قوه وتحمل.
وأوضحت أن هذه المادة اللامعة تعتبر زجاج منصهر و يسمي «الجليز» وهو يعتمد في أساسه على «السيليكا» المستخدم في الزجاج وتسمي هذه المرحلة في التصنيع بالتزجيج، ولا يحمل أي أكاسيد في صورته الشفافة لذا فهو لا يمثل أي خطر على الصحة. 

ولكن الخطر الحقيقي يكمن في رسم الزينة الخارجية أو الداخلية أحيانا لما يحمله الرسم من صبغات كيميائية، فاللون الأصفر والأحمر يحمل عنصر الكادميوم السام، واللون الأزرق يحمل أكسيد الرصاص، وتلك الصبغات تذوب في الطعام عند تعرض الوعاء للحرارة الشديدة. 

لذا يجب توخي الحذر عند شراء أواني فخارية  فلابد أن تكون خالية من الرسم والتلوين، أما الطبقة اللامعة فقط ليست بمصدر للخطورة لأنها زجاج منصهر ليس إلا.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة