4 رسائل من أصحاب الإعاقات السمعية لمبادرة «ضعف السمع»
4 رسائل من أصحاب الإعاقات السمعية لمبادرة «ضعف السمع»


4 رسائل من أصحاب الإعاقات السمعية لمبادرة «ضعف السمع»

حاتم حسني- منى إمام

الأحد، 09 فبراير 2020 - 02:04 م

عقدت «بوابة أخبار اليوم» ندوة بعنوان «ضعاف السمع في دائرة الاهتمام» والتي تمت ترجمتها للغة الإشارة، لضمان الوصول إلى فئة ضعاف السمع، وذلك بحضور المدير التنفيذي لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن ضعف السمع، وممثلين عن المجتمع المدني، وبعض النماذج من أصحاب الإعاقات السمعية.

وجه ضعاف السمع عدة تساؤلات بلغة الإشارة إلى المدير التنفيذي لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن ضعف السمع د.أحمد مصطفى، على النحو التالي:
«عبد الرحمن» من ضعاف السمع، قال إن شقيقته زرعت قوقعة عندما كان عمرها عامين وهي الآن في عمر ست سنوات وتتحدث بصعوبة.
 ورد د. أحمد مصطفى أن القوقعة ليست عملية فقط بل لابد من استكمال التدريب والتأهيل واستكمال البرمجة لتحقيق أكبر استفادة ولكن زرع القوقعة يسمع أفضل بكثير من مستخدم السماعة الخارجية.
«محمد خالد» وجه الشكر لـ«بوابة أخبار اليوم» على اهتمامها بقضية ضعاف السمع، مضيفا أن زارعي القوقعة قد يعانون من الصداع وعدم تمكنهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، حيث أنهم ممنوعون من نزول البحر وممارسة بعض الألعاب الرياضية.
 ورد د. أحمد مصطفى، بأن إدارة المبادرة تقوم بتوزيع كتيبات على المرضى توضح من خلالها كيفية استخدام القوقعة، مؤكدا عدم وجود أي محاذير من ممارسة أي نشاط سواء رياضي أو اجتماعي. 

طالبت أول محامية من أصحاب الإعاقة السمعية «إسراء عماد» بزيادة التوعية باحتياجات زارعي القوقعة وظروفهم الاجتماعية وكيفية الاستفادة من المبادرة.. وهنا رد الدكتور أحمد مصطفى بالإعلان عن قرب إطلاق حملة إعلانية في القنوات التليفزيونية؛ لتوعية المواطنين وتعريفهم بتفاصيل أكثر عن المبادرة. 

وطلب عمرو نظمي مدير العلاقات العامة بمبادرة «عالم موازي» وهو من أصحاب الإعاقات السمعية بالاهتمام باختيار أنواع جيدة من السماعات والقواقع، وهو ما رد عليه د.أحمد مصطفى، بأن المبادرة تشترط في مناقصاتها شراء أفضل وأجود الأنواع والماركات العالمية.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة