العلاقات المصرية السويدية
العلاقات المصرية السويدية


مشاورات بين مصر والسويد لتبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية والدولية

أ ش أ

الأحد، 09 فبراير 2020 - 06:31 م

 

انعقدت، اليوم الأحد، بمقر وزارة الخارجية، جولة مشاورات سياسية بين مصر والسويد برئاسة السفير الدكتور بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، والسفيرة "آن ديسمور" نائب المدير العام مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالخارجية السويدية، بمشاركة مساعدي وزير الخارجية لشئون السودان وجنوب السودان وليبيا والشئون العربية وعدد من ممثلي قطاعات وإدارات وزارة الخارجية، وبحضور سفير السويد بالقاهرة.

وأشار السفير بدر عبد العاطي، خلال المشاورات، إلى التطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة في الآونة الأخيرة، وخاصة تبادل الزيارات عالية المستوى، وإجراء المشاورات بين البلدين بصورة دورية في الموضوعات الثنائية ومتعددة الأطراف ذات الاهتمام المشترك، وتبادل التأييد في المحافل الدولية.

ونوه بالانفتاح الذي تبديه السويد لتعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر للاستفادة من التطورات الاقتصادية الإيجابية والمشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر، حيث تسهم بعض الشركات السويدية في مشروع بناء العاصمة الإدارية الجديدة وغيرها من المدن الجديدة، فضلاً عن التعاون القائم بين الجانبين في مجال النقل الذكي والسلامة المرورية، ومجال الدفع الإلكتروني، علاوة على أن مصر تعد أكبر شريك تجارى للسويد في إفريقيا والشرق الأوسط.

وأعرب عن تطلع مصر لإقامة وتطوير التعاون مع السويد في العديد من المجالات، ومنها بناء القدرات، والطاقة الجديدة والمتجددة، والشركات الناشئة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمعدات والخدمات الطبية، وتدوير المخلفات، وتوفير المنح الدراسية للطلاب المصريين المتميزين، وإمكانية إقامة تعاون ثلاثي في إفريقيا يضم كلا من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والوكالة السويدية للتنمية.

وأشاد بدعم السويد لمنتدى أسوان للأمن والتنمية في إفريقيا، كما رحب بعقد اجتماع سفراء السويد في المنطقة بالقاهرة، المقرر غدا 10 فبراير الجاري.

من جانبها، أكدت المسئولة السويدية حرص بلادها على تطوير وتعميق التعاون الثنائي مع مصر بما يعكس العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين، مشيرة إلى اهتمام السويد بالتعاون مع مصر في مجال الطاقة والغاز الطبيعي، وكذلك في مجال النقل الذكي في المدن الجديدة، وفي مجال الحوكمة الإلكترونية.

ونوهت بالعديد من التجارب الناجحة للاستثمارات السويدية في مصر، مشيرة إلى ارتفاع معدلات السياحة السويدية إليها، حيث أصبحت مصر الوجهة الثانية للسياحة خارج الاتحاد الأوروبي.

وتضمنت المباحثات أيضاً تبادل الرؤى حول الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث حرص الجانب السويدي على التعرف على رؤية مصر لمجمل الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، ومستجدات الأوضاع في ليبيا، والأزمة اليمنية، والأوضاع في السودان وجنوب السودان، والشأن السوري ومكافحة الإرهاب.

وأعرب الجانب السويدي عن تقديره لجهود مصر في هذه الملفات، مشيراً إلى أهمية مواصلة التنسيق لتحقيق تسوية سياسية لهذه الأزمات في أقرب وقت.

كما أشاد بالتعاون الوثيق مع مصر خلال عضويتها غير الدائمة بمجلس الأمن (2016-2017) بالتزامن مع عضوية السويد غير الدائمة بالمجلس (2017-2018)، والتي أظهرت تقارباً في وجهات نظر البلدين حول العديد من القضايا، وعلى المستوى الدولي فيما يتعلق بموضوعات حفظ وبناء السلام.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة