الرئيس السيسي في كلمته أمام القمة الأفريقية
الرئيس السيسي في كلمته أمام القمة الأفريقية


عام من الإنجازات الإفريقية.. «الرقابة الإدارية» تبني قدرات وحوكمة القارة السمراء

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 09 فبراير 2020 - 07:04 م

على مدار عام من رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي تحققت العديد من الإنجازات بشتى مجالات التعاون مع الأشقاء الأفارقة، وفي ضوء اختصاص هيئة الرقابة الإدارية بالوقاية من الفساد ومكافحته فقد اضطلعت بدورها في دعم وتعزيز الجهود الأفريقية المعنية ببناء قدرات كوادر أجهزة إنفاذ القانون بالقارة.

 

وعملت هيئة الرقابة الإدارية على تبادل الخبرات والمعارف فيما بينهم، تحقيقاً للحوكمة والإدارة الرشيدة والوصول إلى مستويات أعلى من النزاهة والشفافية.

 

وانطلاقاً من إدراك القيادة السياسية بمصر للتحديات التي تواجه قارتنا الأفريقية فقد وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الاتحاد الأفريقي بعقد المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، والذي عُقد خلال شهر يونيه من عام 2019 ليضم ممثلي كافة جهات إنفاذ القانون بعدد 48 دول أفريقية، و5 منظمات دولية معنية بمكافحة الفساد، وممثلي 3 دول عربية شقيقة كضيوف شرف للتباحث حول دعم آليات الحوكمة والإدارة الرشيدة.

 

وقد أسفر المنتدى عن اصطفاف كافة الأطراف المعنية بمنظومة مكافحة الفساد لتعلن القارة الأفريقية عزمها على الارتقاء بجهود التنمية والاستفادة المثلى من ثرواتها وسد أي ثغرات تحاول النيل من نهضة القارة الذهبية.

 

 

وقد حرص الوزير رئيس هيئة الرقابة الإدارية على عقد العديد من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من دول (تنزانيا، جنوب السودان، كينيا، السنغال، بينين، مالي، الكاميرون) لتنسيق الجهود وتفعيل التعاون المشترك، كما شارك سيادته الاجتماع الرابع لاتحاد هيئات مكافحة الفساد الأفريقية الذي استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ.

 

واضطلعت الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد – التابعة لهيئة الرقابة الإدارية على الوفاء بدورها في دعم قدرات الكوادر الأفريقية من خلال عقد العديد من الدورات التدريبية نفاذاً لتكليف رئيس الجمهورية بتدريب 250 متدربا من الدول الأفريقية في مجال منع ومكافحة الفساد.

 

وفي سبيل ذلك، عقدت الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد الدورات الآتية خلال عام 2019 ومنها عدد 10 دورات تدريبية لعدد 357 متدربا من الضباط الأفارقة الوافدين للتدريب بالقوات المسلحة المصرية ، و8 دورات تدريبية لـ185 متدربًا للكوادر الأفريقية المعنية بمكافحة الفساد، و8 دورات تدريبية لـ163 متدربا من بعض الدول والكيانات الأفريقية منها البنوك الأفريقية، البرلمان الأوغندي، والإذاعيين والصحفيين الأفارقة، ودورتين تدريبيتين لـ11 متدربا من العاملين ببعض السفارات الأفريقية بمصر.

 

 

 

وفى ضوء الخبرات التي تحوزها الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد فقد طلب المجلس الاستشاري لمكافحة الفساد التابع للاتحاد الأفريقي أن تكون الأكاديمية هي الذراع التدريبي للمجلس بالقارة في مجال تأهيل الكوادر العاملة في مجال مكافحة الفساد بكافة الدول الأفريقية، كما طلب اتحاد هيئات مكافحة الفساد الأفريقية إعداد أنشطة تدريبية متخصصة لرؤساء هيئات مكافحة الفساد والمستويات القيادية بها. 

 

وعلى الصعيد الدولي وبناء على التزام مصر بالوفاء بإعداد تقرير التقييم الذاتي لواقع الحوكمة والتنمية السياسية والاقتصادية في ضوء خضوعها الطوعي للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء فقد استضافت هيئة الرقابة الإدارية الوفد المعنى بالمراجعة أثناء زيارتهم لمراجعة التقرير المصري، والذي عرضت نتائجه أثناء مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، حيث أثنى عليه كافة الحضور، لتختتم مصر رئاستها للاتحاد الأفريقي بإنجاز جديد في مجال الشفافية والوفاء بالالتزامات الدولية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة