طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري
طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري


12 إنجازًا لـ«المركزي المصري» بالقارة السمراء.. أهمها رئاسة «بنوك الكوميسا»

شيماء مصطفى

الأحد، 09 فبراير 2020 - 07:15 م

شهدت السنوات الـ3 الماضية، تعزيز تواجد القطاع المصرفي المصري، وعلى رأسه البنك المركزي المصري، في القارة الإفريقية، خاصة بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الاتحاد الإفريقي.


ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز ما قام به البنك المركزي المصري لتعزيز تواجده بالقارة الإفريقية خلال الفترة الماضية.

  1. تولى طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري رئاسة جمعية البنوك الإفريقية في أغسطس 2018.
     
  2. أسس البنك المركزي المصري، قطاعا للتعاون الإفريقي.
     
  3. يتولى البنك المركزي المصري، منصب نائب رئيس إقليم شمال إفريقيا (الذي يضم: مصر، تونس، ليبيا، الجزائر، موريتانيا، السودان، المغرب).
     
  4. يتسلم البنك المركزي المصري رئاسة إقليم شمال إفريقيا أغسطس المقبل.
     
  5. بعدما تولى البنك المركزي المصري، رئاسة جمعية البنوك الإفريقية، شارك في تنفيذ خطوات جادة نحو إنشاء البنك المركزي الإفريقي.
     
  6. ترأس البنك المركزي المصري، مجموعة عمل نظم الدفع عبر الهاتف المحمول، تضم البنك الدولي، ومجموعة من البنوك المركزية الإفريقية.
     
  7. يترأس البنك المركزي المصري، مجموعة المراقبين المصرفيين الأفارقة (كابس)، كما يترأس البنك المركزي المصري مجموعة عمل التعليمات الرقابية للجنة "بازل" بالبنوك الإفريقية.
     
  8. إنشاء الشركة المصرية لضمان مخاطر ائتمان الصادرات والاستثمارات في إفريقيا برأس مال 600 مليون دولار.
     
  9. يرأس البنك المركزي المصري لجنة محافظي البنوك المركزية لدول الكوميسا، ويستضيف الاجتماع السنوي للمحافظين في ديسمبر 2020.
     
  10. قام البنك المركزي المصري، من خلال ذراعه التدريبية – المعهد المصرفي، بتدريب 132 شخصا يمثلون 21 دولة إفريقية على استخدام المنصة الإلكترونية للبيانات المعروفة باسم "MANSA"، بجانب تدريب نحو 2763 مستفيد من 38 دولة إفريقية على مجموعة من البرنامج التدريبية في العديد من المجالات المصرفية وأحدث المستجدات بالقطاع المالي والمصرفي.
     
  11. قدم المعهد المصرفي المصري، نماذج متعددة من دعم العنصر البشري في القطاع المصرفي داخل القارة الإفريقية من خلال التدريب وتبادل الخبرات تحت مظلة مبادرة C-Africa التي أطلقها المعهد المصرفي المصري تحت رعاية البنك المركزي المصري وبالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية المصرية.
     
  12. أعد البنك المركزي المصري، دراسة حول إنشاء وكالة إفريقية للتصنيف الائتماني.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة