لجان للمرور على زراعات الفراولة وتقديم التوعية للمزارعين
لجان للمرور على زراعات الفراولة وتقديم التوعية للمزارعين


«الزراعة»: لجان للمرور على زراعات الفراولة وتقديم التوعية للمزارعين

عادل إسماعيل

الإثنين، 10 فبراير 2020 - 11:19 ص

تواصل الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوزارة الزارعة، حملات المرور الميداني على الحاصلات البستانية بالمحافظات لمتابعة إنتاج  المحاصيل وتقديم الإرشادات والنصائح للمزراعين  لحماية المحاصيل وزيادة جودتها.

وأكد المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، على أهمية المرور الميداني على الحاصلات البستانية بكل المحافظات لافتا أن هناك تعليمات من وزير الزراعة بضرورة التواجد والمرور على الحقول ميدانيا لتذليل المعوقات التي تواجه المزارعين والزراعات.

وكشف تقرير للبساتين والمحاصيل الزراعية، أنه تم المرور خلال لجنه المشكلة من الإدارة العامة للخضر، على بعض من زراعات الفراولة، التي تم زراعتها بإستخدام شتلات طازجة من أصناف"فورتونا و فستيڤال و فلوريدا" بمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة.

وأصدرت اللجنة عددا من التوصيات لمزرعي الفراولة  خلال جولة المرور، والتي تضمنت ضرورة الاهتمام بنظافة المزرعة من جمع الأوراق القديمة والمصابة وكذلك الثمار المصابة والمخلفات النباتية خارج المزرعة وإعدامها بعيدا، بالإضافة إلى الاهتمام بعملية التسميد وخاصة التسميد البوتاسي في هذه المرحلة من عمر النباتات والتوصية بإستخدام الأسمدة المركبة سهلة الذوبان خاصة مع استخدام الري بالتنقيط.

كما تضمنت توصيات لجنة الخضر، لمزارعي الفراولة ضرورة إجراء رشة من العناصر الصغرى المخلبية، "حديد وزنك ومنجنيز وبورون"، مع مراعاة ضرورة ألا تكون النباتات فى حالة عطش أو إجهاد عند إجراء رش النباتات بأي مادة كانت مبيدات أو مغذيات.

وأوضح التقرير أنه يجب على مزارعي الفراولة الإلتزام ببرنامج المكافحة خاصة ضد أعفان وفطريات التربة بالمبيدات الموصي بها من الوزارة، مشريا إلى ضرورة إتباع إرشادات الأمان عند استخدام المبيدات أو أي مواد أخرى عند رشها على النباتات مع ضرورة العمل بتوصية فترة الأمان للمركب المستخدم قبل الجمع.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة