صورة من الحدث
صورة من الحدث


8 طلبات في اليوم الثاني لفتح باب الترشح لمجلس إدارة والجمعية العمومية بـ «أخبار اليوم»

شادي محمد- محمود عبدالعزيز

الإثنين، 10 فبراير 2020 - 04:33 م

استمرت لجنة تلقى طلبات الترشح لعضوية مجالس الإدارة والجمعيات العمومية بمؤسسة أخبار اليوم، برئاسة محمد الهوارى، بتلقي أوراق المرشحين لليوم الثاني على التوالي، حيث تقدم اليوم 8 مرشحين اليوم على مختلف المقاعد، بخلاف تقدم 12 أمس.

وكانت المؤسسات الصحفية القومية، بدأت أمس الأحد، في تلقى طلبات الترشح لعضوية مجالس الإدارة والجمعيات العمومية، ويرأس المستشار عادل بريك – عضو الهيئة الوطنية للصحافة ونائب أول رئيس مجلس الدولة، اللجنة العليا للإشراف على انتخابات مجالس الإدارة والجمعيات العمومية بالمؤسسات الصحفية القومية وإصدار التعليمات المنظمة لإجراء الانتخابات بإجراءات الانتخابات والجدول الزمني لمراحلها المختلفة.

وعقدت اللجنة العليا للانتخابات المشرفة على انتخابات مجالس الإدارة والجمعيات العمومية بالمؤسسات الصحفية القومية اجتماعاً في تمام الساعة الثانية عشر ظهر يوم الاثنين الموافق 10 فبراير 2020 برئاسة المستشار عادل بريك رئيس اللجنة. 

وأصدرت قرارات تخص الموقف من ترشح رؤساء التحرير، ومن تجاوز الـ 60 وجائت كالتالي..

أولاً: فيما يتعلق بترشيح رؤساء التحرير لعضوية مجالس الإدارات والجمعيات العمومية بالمؤسسات الصحفية القومية:

وانتهت اللجنة إلي أنه يجوز لرؤساء تحرير الإصدارات الصحفية القومية الترشح لعضوية مجلس إدارة المؤسسة فقط، ولكن لا يجوز لهم الترشح لعضوية الجمعيات العمومية لتعارض ذلك مع دور الجمعية العمومية باعتبارها الرقيب على أعمال مجلس الإدارة وجهازها التنفيذي ودور رئيس التحرير التنفيذي في المؤسسة، ولا يخل ذلك بحقه في الإدلاء بصوته.

ثانيا: ترشح من تجاوز سن الستين والتصويت بالانتخابات:

انتهت اللجنة إلى أنه لا يجوز لمن تجاوز سن الستين الترشح لعضوية مجالس الإدارات والجمعيات العمومية بالمؤسسات الصحفية القومية وكذلك لا يجوز له الإدلاء بصوته في الانتخابات لأنه تجاوز المدة المقررة قانوناً للبقاء في الخدمة ويتقاضي معاشاً شهرياً، ومن ثم، فإن وجوده بالمؤسسة الصحفية مؤقت يُمد سنة بسنة بما لا يتناسب مع عضويته في أي من مجلس الإدارة والجمعية العمومية، ونزولاً أيضاً على أحكام القضاء الإداري المستقرة في هذا الشأن.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة