خلال المؤتمر
خلال المؤتمر


خبراء يدعون لتأسيس اتحاد للمرشدين السياحيين «عربي إفريقي»

محمد وحيد

الإثنين، 10 فبراير 2020 - 05:15 م

شدد المهندس عادل الجندي، مدير العلاقات الدولية والإستراتيجية بوزارة السياحة، على أهمية التكامل على العربي الإفريقي، بكافة المجالات المتنوعة، موضحا أن مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي العام الماضي عملت جاهدة على تحقيق التنمية المستدامة بدول القارة وتعزيز الشراكة بين جميع دول القارة السمراء، ودورها لن ينتهي بعد انتهاء فترة رئاسة الاتحاد ومستمرة في تقديم الدعم لدول القارة السمراء.

وأضاف الجندي، خلال كلمته اليوم الإثنين، في مؤتمر التعاون العربي الإفريقي للسياحة والاستثمار، الذي ينظمه اتحاد المرشدين السياحيين العرب، بالتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، أن هناك فواصل وقواسم مشتركة بين الدول العربية والإفريقية، منها أن هناك دولا عربية إفريقية، منوها إلى أهمية التعاون وتحقيق الاقتصاد المتكامل.

كما أشار الجندي، إلى أهمية المؤتمر الذي يعقد اليوم، والعمل على بلورة أفكاره ومحاورها وتحقيق أهدافه، مشيرا إلى أهمية السياحة الإفريقية وإقرار النظام بها.

ولفت الجندي، إلى ضرورة وجود منصة للدفاع عن السياحة البينية ووضع إستراتيجية متكاملة لتحقيق تنمية السياحة الإفريقية ورؤية 2063، مشيرا إلى هناك أسبابا لتحقيق الاندماج العربي الإفريقي منها الفواصل المشتركة .

وتطرق الجندي، خلال كلمته إلى أن مصر خلال فترة رئاستها للاتحاد الإفريقي عملت على تفعيل دور المرأة والاهتمام بها، مع أهمية بناء القدرات لدى الشعوب العربية والإفريقية، وكان التعاون المصري فعال في توفير القدرات البشرية وأهمية تدعيم دور العربي المصري في القارة.

من جانبه قال الدكتور أحمد آل سودين، رئيس مجموعة سودين، إن مصر العطاء والسخاء والحضارة، مشيرا إلى أننا نأتي إلى مصر لأنها  المساحة الخضراء في الوجدان العرب وقبلة مشرقها ومغربها،هي الحضارة والتاريخ والسياحة ومناراتها في الوعي الإنساني عبر العصور.

وأضاف آل سودين، خلال كلمته، أن المؤتمر يدعم ويؤسس بشكل مباشر خطوة تأسيس الاتحاد العربي الإفريقي للمرشدين السياحيين، وتشجيع مشاركة رؤوس الأموال العربية والإفريقية في مجالات الاستثمار وتسويق وتنشيط السياحة العربية الإفريقية ووضعها على خريطة السياحة العالمية.

وأشار إلى أن هذا يتطلب التعاون لدعم هذا التوجه ضمن الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، مشددا على ضرورة إيجاد خطة واضحة لتبادل الخبرات وتنشيط وتنمية السياحة ببين الدول العربية والإفريقية، وإيجاد فرص استثمارية في هذا المجال الحيوي.

وقال: إننا في الاتحاد العربي للاستثمار والتطوير العقاري كإحدى الاتحادات الرائدة في مجلس الوحدة الاقتصادية، قائلا: نأمل بتعزيز العلاقات مع الاتحاد العربي الإفريقي للمرشدين السياحيين المزمع تأسيسه ومع اتحاد المرشدين السياحيين العرب بهدف التعاون والشراكة في كافة المجالات والاستفادة من الإمكانيات المتاحة.

وأشار إلى أنه من الممكن أن يشكل هذا المؤتمر حافزا لنا جميعا للاستثمارات المختلفة في الخدمات السياحية وسبل تعزيز التعاون العربي الإفريقي وكيفية الاستفادة من الفرص المتاحة، منوها إلى أن المناخ الخاص بالاستثمار وتبسيط الإجراءات في الدول العربية والإفريقية عموما لممارسة الأعمال.

كما أكد على أهمية المؤتمر وتشكيل منصة إيجابية وفرصة للترويج السياحي العربي الإفريقي، لبحث الخطوات المطلوبة لتعزيز آفاق الشراكة خلال المرحلة المقبلة.

وفي ذات السياق قال محمد غريب، رئيس اتحاد المرشدين السياحيين العرب، إن القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، تعطي اهتماما كبيرا للتعاون العربي الإفريقي، موضحا أهمية فتح الأسواق البينة المصدرة بين الدول.

وأشار غريب، إلى أن المؤتمر سيخرج بالعديد من التوصيات سيتم العمل على تنفيذها، مشددا على أهمية التكامل والتعاون بين الدول، لافتا إلى أنه سيتم تأسيس اتحاد للمرشدين السياحيين العربي الإفريقي.

وأوضح غريب، أن المرشد السياحي يحمل الرسالة للدولة وتوصيلها للعالم الخارجي، منوها إلى هناك عملا كبيرا لتحقيق رؤية مصر 2030، ومصر مستمرة على خطى الرئيس السيسي التي بدأها كشركات متخصصة وأفراد نحو سوق عربي إفريقي مشترك والقدرة على إنشاء تكتل اقتصادي عربي وإفريقي ومنافسة دول العالم.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة