المهندس طارق الملا  وزير البترول والثروة المعدنية
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية


وزير البترول يستعرض نجاحات القطاع خلال الفترة الماضية في «ايجبس 2020»

عواد شكشك

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 - 12:20 م

 

استعرض المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قصص النجاح التي كان من شأنها النهوض بالاقتصاد القومي وتلبية احتياجات المواطنين، حيث ساهم قطاع البترول والغاز عام 2018/2019 بنسبة 27% من إجمالي الناتج المحلى للدولة بقيمة ١.٤تريليون جنيه، كما حقق خلال العام المالي فائضاً لأول مرة في الميزان التجاري.

 

وأضاف "الملا"، خلال كلمته اليوم الثلاثاء، في افتتاح فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "ايجبس 2020"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن خفض مستحقات الشركاء الأجانب بأكثر من 80% مما ساهم في استعادة الثقة وانعكس إيجاباً على زيادة استثمار شركائنا الحاليين ودخول مستثمرين جدداً.

وأوضح أن قطاع البترول نجح خلال الأعوام الأربعة السابقة في تحويل معدلات نمو قطاع الغاز من سالب 11% إلى موجب 20% مما مكنا من تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد.

وأشار إلى أنه بلغ إنتاج الزيت الخام والغاز أعلى معدلاته في تاريخ مصر ليصل إلى ١.٩ مليون برميل مكافئ في اليوم في شهر أغسطس 2019، كما انخفضت تكلفة مصروفات إنتاج البرميل المكافئ لتصل إلى 2.9 دولار للبرميل عام 2018/2019 مقارنة بـ 4.2 دولار للبرميل عام 2015/2016.

ونوه إلى أن قطاع البترول حقق رقماً قياسياً غير مسبوق في نتائج المشروع القومى لتوصيل الغاز للمنازل، حيث تم زيادة معدلات التوصيل لأكثر من مليون و250 ألف وحدة سكنية سنوياً، وذلك في إطار سياسة الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير احتياجات المواطنين في سهولة ويسر وترشيد الدعم، كما تم تنفيذ عدد من المشروعات لرفع كفاءة مجمعات ووحدات ومعامل التكرير ورفع الطاقة الاستيعابية لاستقبال ونقل وتخزين المنتجات البترولية والغاز وتطوير صناعة البتروكيماويات ذات القيمة المضافة لتواكب متغيرات السوق العالمية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة