النائب هشام الحصرى
النائب هشام الحصرى


«زراعة النواب» توصي بعقد لقاء مع شريف إسماعيل لحسم أزمة مغالاة تقنين وضع اليد‎

حسام صدقة

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 - 02:11 م

أوصت لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، بعقد اجتماع مع الدكتور شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، لبحث مشكلات المغالاة في أسعار تقنين وضع اليد على أراضي الدولة. 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب مجدى ملك وكيل لجنة الزراعة والنائب مرتضى العربى، بشأن مشكلات المغالاة في أسعار تقنين وضع اليد على أراضي الدولة.   

وقال النائب مرتضى العربى، للأسف هناك مغالاة كبيرة في تحديد أسعار وضع اليد بمحافظة أسيوط، مطالبًا بمراعاة أوضاع المواطنين. 
وأشار إلى أن اللجنة المشكلة بمحافظة أسيوط، لتحديد الأسعار، تقوم بتحديد السعر وفقا للأسعار الحالية، رغم أن الأهالى يضعون يدهم على تلك الاراضي منذ سنوات، وهو الأمر المبالغ فيه، قائلًا، الناس بتدفع دم قلبها. 
واستشهد بموقف محافظ أسيوط السابق الذى حدد سعر الفدان في التقنين بـ ٩٠ ألف جنيه، إلا أن المحاقظ الجديد قام بتحديد السعر بـ ١٤٠ ألف جنيه. 

ومن جانبه قال النائب مجدى ملك، وكيل لجنة الزراعة، إن تلك الأزمة مكررة في أغلب المحافظات ومنها محافظة المنيا، وهو ما تسبب في أزمات كبيرة وتكرار طلبات الإحاطة بشأنها. 
واقترح ملك، إعداد مذكرة لتقديمها إلى المهندس شريف إسماعيل،  لدراسة هذا الأمر، لاسيما وأن المشكلة متعلقة بتطبيق أسعار تقنين لوضع اليد بالمخالفة للقوانين الصادرة مؤخرًا، مشيرًا إلى ضرورة تحديد سعر الأراضى الزراعة وفقا لمعايير الأراضي الزراعية وليس أراضي أخرى، متابعًا، أن الازمة تكمن في عدم العرض بشفافية على المسئول. 

وطالب بعقد اجتماع بحضور المهندس شريف إسماعيل مع هيئة مكتب لجنة الزراعة، لوضع حل جذرى، محذرًا من أن المغالاة في تحديد الأسعار سيؤدي إلى تجاهل المواطنين التقدم بطلبات تقنين الأوضاع. 
 
ومن جانبه أكد رئيس اللجنة العليا لتسعير الأراضى، أن قانون تقنين وضع اليد على أراضى الدولة، منح المحافظين مهمة تحديد أسعار تقنين وضع اليد، وللأسف نظرًا لعدم وجود خبرة كافية، تكون الأسعار غير مطابقة على أرض الواقع. 
وشدد على ضرورة إعادة النظر من جانب المحافظين في تحديد الأسعار. 

وأيد النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة، حديث النواب، مشددًا على ضرورة حسم الأزمة لمصلحة الدولة والمواطن في ذات الوقت، قائلا، أخشى أن تتسبب في الإجراءات المتغيرة والمغالاة في الأسعار في تجاهل المواطنين لتطبيق القانون وتقنين أوضاعهم. 
وأعلن توصية اللجنة بدعوة كل من الدكتور شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، لبحث مشكلات المغالاة في أسعار تقنين وضع اليد على أراضي الدولة، ووضع حل جدرى لها بما يؤدى إلى تطبيق القانون والحفاظ على مصلحة الدولة والمواطن.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة