صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الزراعة تؤكد على دعم «محطة الزهراء» وتوضح حقيقة نفوق الخيول

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 - 02:36 م

تعتبر محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة من أقدم المحطات في العالم وأنشئت لتربية الخيول العربية الأصيلة عام 1908م، وتشرف على أكثر من 12 ألف مزرعة للقطاع الخاص تحتوي على 15 ألف حصان وهي التي تمنح شهادة ميلاد للحصان العربي الأصيل.

وتصدرت محطة الزهراء، لتربية الخيول العربية الأصيلة الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بعد تغريد عدد من رواد الموقع لأخبار وصور تفيد بنفوق عدد من الخيول العربية الأصيلة التي تضمها المحطة.

 

 

وأجرى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اتصالا بمديرة المحطة وأكد دعمه لها وللمحطة، مشيرا إلى أنه سيقوم بنفسه بزيارة المحطة في القريب العاجل.

 

وبدورها نفت رئيس محطة الزهراء التابعة لوزارة الزراعة د.نجلاء رضوان، صحة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، موضحة أن معدلات نفوق الخيول خلال عام 2019 في المحطة كانت طبيعية، مشيرة إلى أن حالات النفوق التي شهدتها المحطة، كانت إما بسبب بلوغ الأحصنة سنا كبيرة أو انتشار مهرات الموسم الحالي والموسم الماضي، وضعف المناعة، ووجود عجز في مستشفى العمليات التابعة للمحطة، حتى وصل الأمر إلى إجراء عملية خطيرة لأحد الأحصنة خارج المحطة لافته أن المحطة تشهد عملية تطوير كبيرة خلال الفترة المقبلة.

 

ونفى الدكتور خالد توفيق رئيس الهيئة المصرية الزراعية المسئولة عن ملف محطة الزهراء للخيول، ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من نفوق عدد من الخيول العربية الأصيلة، لافتا أن المحطة مجهزة بجميع أنواع اللقاحات والأغراض الطبية، وأن عدد الرؤوس التي نفقت لا يتجاوز 28 رأس من إجمالي 600 رأس في عام 2019 وهذا الرقم مسجل بالفعل وهو أقل رقم حققته في مسألة النفوق، لافتا إلى أن المحطة سجلت أعلى أرباح بالإضافة إلى نجاح مهرجان الخيول العربية الأخير الذي حقق إشادات كبيرة واسعة.

 

فيما أعتبر د. محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن ما تم تداوله من نفوق للخيول داخل محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة على مواقع التواصل الاجتماعي شائعات تواجه الدولة مؤكدا على الجهد الكبير والمبذول على أرض الواقع، وأن المحطة تشهد طفرة في مبيعات الأصناف المختلفة من الخيول، حيث وصل سعر إحدى الخيول المباعة في أحد المزادات إلى حوالي 580 ألف جنيه.

 

وكانت محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصلية أصدرت تقرير بانجازات المحطة خلال عام 2019 وتضمن التقرير الرعاية والعلاج للخيول ومنها تحصين خيول محطة الزهراء بكل من لقاح الهربس والأنفلونزا والسعار والتيتانوس والتجريع ضد الطفيليات، وتطبيق عوامل الآمان الحيوي من خلال التطهير الدوري بالمطهرات وموتور التطهير واستكمالا لأعمال التطهير الجاف يتم وضع جير حي علي العنابر والبوكسات، كما تم السيطرة على مرض الخناق الذي أصاب أمهار المحطة، وتم علاج حالات الإسهال وإنقاذ العديد من أرواح الأمهار، وتم التعامل مع الحالات الطارئة التي أصابت الخيول والتعامل بحرفية مهنية مع جميع الحالات المصابة، بالإضافة لعمل عدد 3 عمليات، وهي عملية فتاء للمهرة بنت صابرة، وعمليه Guttural Pouch للمهرة بنت غنيوة، وعملية جراحية كبرى للطلوقة نور الفجر ولأول مرة يتم خروج حصان على مسؤولية رئيس المحطة وتم تحمل مسؤولية العملية بالكامل بل وعدم انتظار دفع تكاليف من الهيئة والتي كان من الممكن أن يسبب نفوق الحصان وقد تمت العملية بنجاح في 10/12/2019 وتم انقاذ الحصان الذي يتمتع الآن بصحة جيدة.

 

وتضمن التقرير، أيضا إرسال عينات النفوق والإجهاض إلى معهد بحوث صحة الحيوان لعمل التحاليل اللازمة، وتم معايرة أجهزة المعمل وإصلاح التالف منهن كما طلب أجهزة حديثة لتطوير العمل بالمعمل، بالإضافة إلى إرسال أطباء المعمل إلى معهد بحوث صحة الحيوان لتدريبهم على الكلينيكال الباثولوجي والميكروبيولوجى والطفيليات.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة