100 مليون نسمه عدد سكان مصر بالداخل
100 مليون نسمه عدد سكان مصر بالداخل


الإحصاء: «القاهرة» أكبر المحافظات في عدد السكان بـ ٩،٩ مليون نسمة

عمر عبدالعلي

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 - 02:53 م

أعلنت الساعة السكانية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، برئاسة اللواء خيرت بركات، وصول تعداد سكان مصر إلى ١٠٠ مليون نسمة لعام ٢٠٢٠.


وجاء خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده جهاز الإحصاء، الثلاثاء، بحضورد.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ود.هالة زايد وزيرة الصحة والسكان و اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد سكان مصر سجل رقم ١٠٠ مليون نسمة، فيما سجلت الساعة السكانية أيضا عدد الوفيات ضمن التعداد السكاني، واستعرض المؤتمر أهم وأحدث معدلات الزيادة الطبيعية وتأثيرها علي التنمية الاقتصادية ومنها أن عدد سكان مصر كان ٩٩ مليون نسمة في ٢٢ يوليو ٢٠١٩ بزيادة قدرها مليون نسمه في ٦ أشهر و٢٥ يوما عن العدد الحالي.


وكشف اللواء خيرت بركات رئيس جهاز الإحصاء، أن معدل النمو السكاني بلغ ١،٧٩٪  بين عامي ٢٠١٨ / ٢٠١٩ وهو معدل زيادة كبير يؤثر على مجهودات التنمية التى تبذلها الدولة مما يستلزم بذل المزيد من الجهد من كافة الأطراف للحد من الزيادة السكانية لتحقيق التوازن مع معدل النمو الاقتصادى وبما يمكن افراد المجتمع من جنى ثمار التنمية.


وأشار رئيس جهاز الاحصاء، إلى أن محافظة القاهرة تأتي كأكبر المحافظات من حيث عدد السكان عند الوصول إلى تعداد ١٠٠ مليون نسمة بعدد سكان بلغ ٩،٩ مليون نسمة، تليها محافظة الجيزة بعدد ٩،١ مليون نسمة، ثم محافظة الشرقية بعدد ٧،٥ مليون نسمة، ثم محافظة الدقهلية بعدد سكان ٦،٨ مليون نسمة، وسجلت محافظتى جنوب سيناء والوادي الجديد أقل محافظات الجمهورية في عدد السكان.


وأضاف رئيس جهاز الإحصاء، أن أعداد المواليد شهد انخفاضا خلال عام ٢٠١٩ مقارنة بعام ٢٠١٨، حيث بلغ ٢،٣٢٣،٩٠٤ مليون نسمه مقابل ٢،٣٨٢،٣٦٢ مليون نسمة عام ٢٠١٨ بانخفاض قدرة ٢،٩٪.


وأكد اللواء خيرت بركات، أن عدد سكان مصر سيصل إلى ١٩٢ مليون نسمة عام ٢٠٥٢ في حالة استمرار معدل الانجاب المرتفعة، وأنه إذا تم اعتماد معدلات انجاب منخفضة بنسبة ٢،١ طفل لكل سيدة سيصل عدد سكان مصر عام ٢٠٥٢ إلى ١٤٣ مليون نسمة.

 

يذكر أن، الساعة السكانية تقوم بتسجيل عدد المواليد والوفيات لحظيا بعد ربطها بمكاتب الصحة مباشرة والتي تم ميكنها الكترونيا على مستوى الجمهورية منذ أغسطس ٢٠١٧.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة