خلال المؤتمر الدولي للأسمدة بالقاهرة
خلال المؤتمر الدولي للأسمدة بالقاهرة


رئيس الاتحاد العربي: آليات حديثة لإنتاج أنواع جديدة من الأسمدة

وائل المزيكي- نرمين سليمان

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 - 03:02 م

 

أكد الدكتور عادل كريم رئيس الاتحاد العربي للأسمدة، أن الاتحاد بصدد تطبيق آليات حديثة لإنتاج أنواع جديدة من الأسمدةز

وقال رئيس الاتحاد العربي للأسمدة في كلمته أمام المؤتمر الدولي للأسمدة بالقاهرة اليوم، بحضور وزير قطاع الأعمال ولفيف من القيادات، إن الاتحاد العربي للأسمدة ومنذ بداية تأسيسه عام 1975 يعمل على تطور آلياته وبرامجه وفق المستجدات والتحديات التي تواجه هذه الصناعة وتجارتها التي تترجمها الخطط السنوية واضعاً في اعتباره كل المتغيرات الدولية ملتمسا الاحتياجات المطلوبة لتعزيز صناعة الأسمدة العربية بغرض رفع الكفاءة وتحسين الأداء. 


وأضاف أنه يجب التعرف على كل ما هو جديد في صناعة الأسمدة وتوفير المعلومات والبيانات وتبادل الخبرات ما بين أعضاءه متبنياً رسالة واضحة من حيث التركيز على الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية المتوفرة لهذه الصناعة حيث تمتلك المنطقة العربية 75% من المخزون العالمي لخامات الفوسفات، و30% من المخزون العالمي للغاز الطبيعي و7% من المخزون العالمي للبوتاس.


وأشار رئيس الاتحاد العربي للأسمدة، إلى أنه استطاع قطاع الأسمدة العربية أن يرسخ مكانته في السوق العالمية حيث بلغ إجمالي الإنتاج من الأسمدة وخاماتها في المنطقة العربية في عام 2018م ما يزيد عن 140 مليون طن وصادرات تجاوزت 70 مليون طن.


وتابع رئيس الاتحاد العربي للأسمدة، أنه يجب الاستغلال الأمثل لتلك الموارد وتحقيق اعلي قدر من القيمة المضافة واستخدام العوائد في الإسهام بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتشجيع البحث العلمي الهادف والحفاظ على البيئة والإنسان معا، كانت ولا تزال سياسة إستراتيجية الاتحاد العربي للأسمدة وتوجهات مجلس إدارته.


ونوه عادل كريم رئيس الاتحاد العربي للأسمدة، عن أن صناعة الأسمدة تمثل مدخلاً رئيسياً لقطاع الزراعة لا غنى عنه لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة وللقضاء على الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي ولقد بُذِلت خلال العقود الماضية جهودً كبيرةً من أجل تحسين إنتاجية الأراضي وتزويد المزارعين بالأسمدة المناسبة وتشجيعهم لتبني التكنولوجيات الحديثة من أجل زيادة الفعالية وفي هذا الإطار مشيرا إلى أنه يدعو للتعاون وتوحيد الجمهود من أجل الاستخدام الأمثل للأسمدة. وزيادة إنتاج المحاصيل.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة