مجلس النواب
مجلس النواب


«نواب» يطالبون بتشديد الرقابة على استيراد التقاوي والبذور الزراعية

حسام صدقة

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 - 05:07 م

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، مطالبات من أعضاء البرلمان بتشديد الرقابة على عملية استيراد التقاوي والبذور الزراعية، محذرين من وجود بذور وتقاوى "مضروبة ومغشوشة" تتسبب فى تدمير المحاصيل الزراعية، والتأثير بالسلب على الإنتاج، وأن يكون توزيع البذور والتقاوي تحت إشراف وزارة الزراعة، كما طالبوا بمحاسبة المسئولين عن إدخال مبيدات ضارة ومضروبة وتقاوى فاسدة - بحسب قولهم.

وفى هذا الصدد، قال النائب سمير رشاد أبو طالب: "نفتخر أن أصلنا وأجدادنا فلاحون، والكل يعلم أن الفلاح هو الذى شال البلد فى الظروف الحرجة، ورغم ذلك وزارة الزراعة لا تهتم بالفلاح، ونطالب بالاهتمام بالإرشاد الزراعى".

وحذر "أبو طالب"، من بذور التقاوى المستوردة غير الجيدة، قائلا: "سايبين الفلاح من غير ما حد يرشده، أطالب بمحاسبة المسئولين عن المبيدات والتقاوى المضروبة، ففى محافظة المنيا ألف واحد يستخدمون مبيدات مضروبة لرش المحاصيل، لازم يكون هناك تأمين شامل للفلاحين، والاهتمام بوجود المرشد الزراعى، والاهتمام أيضا بتسويق المنتجات والمحاصيل الزراعية"، مشيرًا إلى المنيا عندها 500 فدان يمكن استغلال جزء منها فى المنظومة التسويقية.

وطالب النائب سيد أحمد عيسى، بحل مشكلة نقص المعروض من البذور والتقاوى والمبيدات والأسمدة، فضلا عن انتشار غير الصالح منها فى الأسواق، وطالب بزيادة حصة الأسمدة، وإشراف الوزارة على شركات إنتاج البذور، حتى لا تأتى بذور تدمر الفلاح، وكذلك المبيدات، يجب أن توزع من خلال وزارة الزراعة، ولابد من تفعيل دور المرشد الزراعى.

ولفت إلى وجود مصنع غزل ونسيج فى الفيوم تم تطويره بـ52 مليون جنيه، لكن البذور غير الصالحة وجودها يدمر زراعة القطن المصرى، ولابد من دعم زراعة القطن للحد من الاستيراد.

 

فيما قال النائب سعيد حساسين: "مشروع المليون ونصف المليون فدان كان فكر خارج الصندوق من الرئيس عبد الفتاح السيسى، يمكن الدعاية والإعلام مقصر فى الترويج له".

وتابع "حساسين": "عندنا مشكلة فى البذور ياريت الوزير يفكر خارج الصندوق إزاى يكون عندنا بذور فى مصر، فى كرداسة لا عندنا بذور ولا تقاوى، الجمعيات ضايعة بمعنى الكلمة، لذلك نطالب بالاهتمام بالجمعيات الزراعية فى كرداسة".

وتحدث النائب سعيد العبودى، عن خطورة استخدام مبيدات مخصصة للحشائش الموجودة فى القمح، متسائلا:"هل مستهدف ألا نزرع قمح ونعتمد على الاستيراد؟!".

وقال النائب سلامة الجوهرى: "سعر طن البطاطس وصل 30 ألف جنيه للطن، ولا توجد سيطرة على البذور والتقاوى، بعضها يأتى مغشوش، وفيها سوس، بعضها تصل للسوق السوداء ولا تصل للفلاح، عشان كدا القمح قل إنتاجه عن السنة الماضية".

وطالبت النائبة شيرين فراج، بحل مشكلة نقص المياه والأسمدة للتشجيع على الزراعة.

بدوره، قال النائب محمد الدامى: "خاطبت وزارة الزراعة من قبل لتوفير التقاوى، القطن كان يزرع فى مركز الدلنجات بمحافظة البحيرة فى 150 ألف فدان، وهذا العام القطن المنزرع 3 آلاف فدان".

وحذر النائب محمد عطا سليم، من معالجة بذور القطن بمبيدات حشرية مخالفة وغير صحية وبها مخالفة لقانون الزراعة، وطالب بحماية الثروة الحيوانية، متحدثًا عن مشروع البتلو والحفاظ عليها بسبب الذبح الجائر، كما قال: "محتاجين تدخل من الدولة للحماية من مافيا الذرة الصفراء المتحكمة فى الذرة وبالتالى تتحكم فى الأعلاف".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة