صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


استطلاع: ثلثا الشعب الفلسطيني يؤيد اللجوء للعمل المسلح ردًا على خطة ترامب

رويترز

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 - 09:41 م

 

أظهرت نتائج استطلاع للرأي، اليوم الثلاثاء 11 فبراير، أن ثلثي الشعب الفلسطيني يؤيد اللجوء للعمل المسلح أو العودة إلى الانتفاضة المسلحة، ردًا على خطة السلام، التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية إنه "تم إجراء المقابلات وجهًا لوجه مع عينة عشوائية من الأشخاص البالغين بلغ عددها 1270 شخصًا، وذلك في 127 موقعًا سكنيًا".

وأضاف المركز، في بيانٍ له حول النتائج، أن "نسبة 84 في المائة قالت إنها تؤيد سحب الاعتراف بدولة إسرائيل وأبدى 78 في المائة تأييدهم للجوء لمظاهرات شعبية سلمية، وقال 77 في المائة أنهم يؤيدون وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، وقال 69 المائة أنهم يؤيدون إيقاف العمل باتفاق أوسلو".

وتشهد الأراضي الفلسطينية مواجهات محدودة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال منذ الإعلان عن الصفقة سقط خلالها أربعة فلسطينيين قتلى برصاص القوات الإسرائيلية وأصيب العشرات.

وشارك المئات من الفلسطينيين اليوم في مواجهات مع القوات الإسرائيلية على المدخل الشمالي لمدينة رام الله.

وأشعل الشبان الإطارات المطاطية ورشقوا القوات الإسرائيلية بالحجارة، والتي ردت بإطلاق وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع إصابتين بالرصاص الحي في هذه المواجهات إضافة إلى إصابات بالمطاط وقنابل الغاز.

وجاءت هذه المواجهات، بعد مهرجان شارك فيه الآلاف وسط مدينة رام الله دعت إليه حركة فتح‭‭‭ ‬‬‬رفضًا لصفقة ترامب، ودعمًا للرئيس عباس الذي ألقى خطابًا في مجلس الأمن الدولي اليوم.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفضه للصفقة الأمريكية وحصل على دعم من الدول العربية والأفريقية لموقفه، وتعهد باتخاذ إجراءات لم يفصح عنها لمنع تنفيذ هذه الصفقة التي يرى الفلسطينيون أنها منحازة لإسرائيل بشكل كامل ولا تمنحهم دولة مستقلة مترابطة.

أوضحت النتائج أن هناك "تراجعًا غير مسبوق في نسبة التأييد لحل الدولتين لأقل من 40 في المائة وذلك لأول مرة منذ اتفاق أوسلو".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة