محمود عباس
محمود عباس


بعد كلمته بمجلس الأمن.. الرئيس الفلسطيني يجتمع بالأمين العام للأمم المتحدة

أحمد نزيه

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 - 11:31 م

 

اجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الثلاثاء 11 فبراير، في نيويورك، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس.

وأطلع عباس، جوتيريس، على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، وممارسات حكومة الاحتلال وقراراتها المتواصلة  بضم الأراضي الفلسطينية وفرض السيادة عليها.

وحسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، فقد شدد الرئيس الفلسطيني خلال لقائه جوتيريس على ضرورة إنشاء آلية دولية أساسها الرباعية الدولية (الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة) لرعاية مفاوضات السلام بين الجانبين لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وعلى رأسها قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016، ورؤية حل الدولتين، ومبادرة السلام العربية.

كلمة مهمة في مجلس الأمن

يأتي هذا اللقاء بعدما ألقى الرئيس الفلسطيني خطابًا، في وقتٍ سابقٍ اليوم، أمام مجلس الأمن الدولي أكد خلاله رفض الفلسطينيين لخطة السلام الأمريكية، التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال عباس إن الخطة الأمريكية المطروحة احتوت على 311 مخالفة للقانون الدولي، مؤكدا أنها لا يمكن أن تحقق السلام والأمن، لأنها ألغت قرارات الشرعية الدولية

وأضاف الرئيس الفلسطيني أن الرفض الواسع لهذه الصفقة يأتي لما تضمنته من مواقف أحادية الجانب، ومخالفتها الصريحة للشرعية الدولية ولمبادرة السلام العربية، وألغت قانونية مطالب شعبنا في حقه المشروع في تقرير مصيره ونيل حريته واستقلاله في دولته، وشرعت ما هو غير قانوني من استيطان واستيلاء وضم للأراضي الفلسطينية.

وشدد عباس بالقول "إننا سنواجه تطبيقها (خطة ترامب للسلام) على الأرض"، مجددًا رفض السلطة الفلسطينية لأن تلعب الولايات المتحدة دور الوسيط في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بصورةٍ منفردةٍ.

وتهكم عباس على الخريطة التي خرجت بها خطة الرئيس الأمريكي، قائلًا وهو يلوح بنسخةٍ منها، إن الدولة التي خُصصت للفلسطينيين تبدو كقطعة "جبن سويسري مفتتة"، حسب وصفه.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة