الشيخ محمود شلتوت
الشيخ محمود شلتوت


إمام الإصلاح والتقريب.. ملامح من حياة الشيخ شلتوت في ذكراه الـ٥٧

إسراء كارم

الأربعاء، 12 فبراير 2020 - 12:44 م

 

تحل الذكري الـ٥٧ لرحيل الشيخ محمود شلتوت شيخ الأزهر الشريف الأسبق، اليوم الأربعاء، حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 1963 من القرن الماضي.

ولد الشيخ محمود شلتوت في منية بني منصور، مركز إيتاي البارود، بمحافظة البحيرة، في عام 1893، حفظ القرآن الكريم وهو صغير ودخل معهد الإسكندرية، ثم التحق بالكليات الأزهرية ونال شهادة العالمية من الأزهر سنة 1918، وشارك في ثورة 1919.

عين الشيخ محمود شلتوت، مدرسا بمعهد الإسكندرية أوائل سنة 1337هـ/ 1919م، بعد حصوله على العالمية، مناديا بوجوب إصلاح الأزهر واستقلاله عن الجهات التي يخضع لها، ثم عين مدرسًا بالمعاهد ثم بالقسم العالي، ثم مدرسًا بأقسام التخصص، ثم وكيلاً لكلية الشريعة، ثم عضوًا في جماعة كبار العلماء، ثم شيخًا للأزهر سنة 1958م إلى عام 1963، وكان عضوًا بمجمع اللغة العربية سنة 1946م.

وعندما عرض عليه التعيين وكيلاً للأزهر مرتين، الأولى عام 1950، رفض بسبب اشتراط الملك فاروق عليه التخلي عن الخطابة والتدريس بمسجد الأمير محمد على الصغير في المنيل، وعين في الثانية وكيلاً للأزهر عام 1958، وبعدها بعام تولى مشيخة الأزهر الشريف.

وركز الشيخ شلتوت جهوده في النهوض بالأزهر الشريف، فصدر في عهده عدة قرارات، منها: «القانون 103 لسنة 1961 لتطوير الأزهر، وإدخال الكليات العملية لجامعة الأزهر، وزيادة البعثات الأزهرية للدول الأوربية».

عرف الشيخ «شلتوت» بأنه إمام الإصلاح والتقريب، وسعى جاهدا طوال فترة رئاسته لمشيخة الأزهر بإدخال العديد من الإصلاحات في المشيخة والمؤسسات التابعة لها، من بينها: إنشاء مجمع البحوث الإسلامية وافتتاح أول معهد للفتيات بالأزهر وإدخال الكليات العلمية.

وعنى بمسألة التقريب بين المذاهب الفقهية المختلفة، فتم في عهده إصدار الموسوعة الفقهية معتمدة المذاهب الفقهية الإسلامية الثمانية: الحنفي، والشافعي، والمالكي، والحنبلي، والجعفري، والزيدي، والإباضي، والظاهري.

وتولى الشيخ محمود شلتوت رئاسة مشيخة الأزهر في 13 من شهر أكتوبر لعام 1958 وكان أول من يحصل على لقب الإمام الأكبر، وذلك بعد صدور قانون تطوير الأزهر في عام 1961 .

وفي عام 1963، قدم استقالته من المشيخة إلى الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بسبب تقليص سلطات وصلاحيات شيخ الأزهر، ورحل عن عالمنا في يوم 19 رمضان الموافق 12 فبراير من نفس العام.

 

إمام الإصلاح والتقريب

إمام الإصلاح والتقريب

إمام الإصلاح والتقريب

إمام الإصلاح والتقريب

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة