الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان


 أردوغان يهدد بضرب قوات الحكومة السورية في أي مكان 

رويترز

الأربعاء، 12 فبراير 2020 - 12:58 م

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء 12 فبراير، إن الجيش التركي يضرب قوات الحكومة السورية في أي مكان بالوسائل البرية أو الجوية إذا أصيب أي جندي تركي بسوء.

وقال أردوغان إن بلاده عازمة على طرد قوات الحكومة السورية إلى ما وراء مواقع المراقبة التركية في منطقة إدلب بشمال غرب سوريا بنهاية فبراير شباط، وطالب قوات المعارضة السورية المتحالفة مع تركيا بعدم إعطاء الحكومة ذريعة للهجوم.

وتصاعد العنف في إدلب المتاخمة لجنوب تركيا خلال الأسابيع القليلة الماضية مع تحقيق القوات الحكومية المدعومة من روسيا وإيران مكاسب في حملتها للقضاء على آخر معقل للمعارضة في الحرب المستمرة منذ تسع سنوات.

وشنت تركيا، المتحالفة مع بعض الجماعات المعارضة للرئيس بشار الأسد، هجوما مضادا أمس الثلاثاء بعد مقتل 13 جنديا تركيا في قصف سوري في إدلب خلال الأيام العشرة الماضية.

وقال أردوغان "إذا أصيب جنودنا في مواقع المراقبة أو أي مكان آخر بأي سوء، فأنا أعلن من هنا أننا سنضرب قوات النظام في أي مكان من اليوم، بغض النظر عن حدود إدلب أو حدود اتفاق سوتشي" في إشارة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار أبرم في 2018.

وأضاف "سنقوم بكل ما يلزم على الأرض وفي الجو دون تردد".

وتسبب سقوط قتلى في صفوف العسكريين الأتراك في توتر العلاقات بين أنقرة وموسكو.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن الكرملين قوله إن الرئيس فلاديمير بوتين اتفق في اتصال هاتفي مع أردوغان على مواصلة الاتصالات بين الجانبين بشأن سوريا.

وقال أردوغان إن قوات المعارضة المدعومة من تركيا احتشدت لطرد قوات الحكومة السورية من إدلب، لكنه أضاف أن عليها الحفاظ على الانضباط.

وقال "أوصلنا رسالة مفادها أننا سنتصرف دون تهاون مع جماعات المعارضة التي تتصرف بشكل غير منضبط وتعطي النظام مبررا للهجوم".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة