خلال ندوة بغرفة الصناعات الغذائية حول انتاج الزيوت الغذائية
خلال ندوة بغرفة الصناعات الغذائية حول انتاج الزيوت الغذائية


ندوة بغرفة الصناعات الغذائية حول انتاج الزيوت

وائل المزيكي

الأربعاء، 12 فبراير 2020 - 02:48 م

استضافت غرفة الصناعات الغذائية برئاسة المهندس أشرف الجزايرلي ندوة عن قطاع انتاج وتصنيع الزيوت الغذائية بحضور الدكتور حسين منصور رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وم. زكريا الشافعي رئيس شعبة الزيوت ومنتجاتها بالغرفة، وعدد200 مشارك من اعضاء الغرفة وخبراء القطاع والجهات ذات الصلة.

تضمن برنامج الندوة العديد من الموضوعات الفنية الهامة عن قطاع انتاج وتصنيع الزيوت وأهم التحديات التي تواجهه، بالإضافة الى التعرف على إجراءات التسجيل في الهيئة القومية لسلامة الغذاء ومتطلباتها وفقاً لقائمة الفحص "Checklist"وكذا خطوات الاعتماد لدي الهيئة.

وفي كلمته أوضح م. زكريا الشافعي رئيس الشعبة أن هذا اللقاء هدفه الرئيسي هو توحيد الجهود من أجل النهوض بالقطاع وإجادة تصنيع المنتج المحلي للتمكن من التصدير بتميز وتفوق ودون معاناة. وأوضح أن مصر تستورد ٢ وربع مليون طن زيوت غذائية سنوياً حيث أن الإنتاج المحلي من المحاصيل الزيتية لا يفي إلا بنحو ٢٪ من احتياجات السوق المحلي.

كما أكد على أهمية دور المصنعين لإدارة دفة نمو القطاع ودفع كل الأطراف ذات الصلة إلى تحقيق نفس الهدف وعلى كافة مراحل سلسلة القيمة، بدءا من طلب المحاصيل الزيتية بمواصفاتها من المزارعين وصولاً للتعبئة والتخزين والتوزيع، وتعزيز وجود منظومة كاملة ومتميزة.

وبدوره اكد الجزايرلي على أهمية قطاع الصناعات الغذائية الذي تعدت صادراته بشقيها الزراعي والصناعي أكثر من ٥ مليار دولار سنويا ويعمل به مايزيد عن ٧ مليون عامل بشكل مباشر وغير مباشر.

كما أكد على ضرورة تضافر الجهود في المرحلة الحالية لتحقيق معدلات النمو المنشودة، وأضاف أن نمو القطاع بنسبة ١٠٪ يضيف نحو 700 ألف فرصة عمل، ومن ثم ضرورة التوافق مع متطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ودعم منظومة الاقتصاد الرسمي، حيث أن فاتورة عدم الالتزام بتلك المتطلبات يؤدي الى انخفاض معدلات النمو ووجود عواقب اقتصادية لا حصر لها بدءا من الامراض وتكاليف العلاج وتأثر قطاعات هامة كالسياحة.

وأشاد الجزايرلي بالإرادة السياسية الجادة والواعية المدركة لأهمية تواجد الهيئة القومية لسلامة الغذاء وإصدار قانون انشائها مشيرا إلى مجهودات كافة رؤساء الغرفة السابقين ومثابرتهم تلك الاعوام لتحقيق هذا الهدف.

هذا وقد تتالت الجلسات لتتضمن أهم التحديات الحالية التي تواجه قطاع إنتاج وتصنيع الزيوت في مصر، وتوسيم منتجات الزيوت واستخداماتها في القطاع الغذائي وفقا للمتغيرات الحديثة، والتعريف بإجراءات التسجيل في الهيئة القومية لسلامة الغذاء ومتطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء وفقا لقائمة الفحص "Checklist". وخطوات الاعتماد في القوائم البيضاء.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة