علم الاتحاد الأوروبي
علم الاتحاد الأوروبي


بسبب «ليبرا».. الاتحاد الأوروبي يحذر من إطلاق عملات مشفرة عالمية

أحمد نزيه

الخميس، 13 فبراير 2020 - 02:32 م

قرر وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، حظر استخدام العملات الرقمية الخاصة، مثل "ليبرا" التي أطلقها موقع "فيسبوك"، في خطوةٍ تهدف من خلالها قطع الطريق أمام "شركة فيسبوك"، التي تنوي إطلاق هذه العملة.

وتهدف الخطوة أيضًا أن يتحقق الاتحاد الأوروبي من المخاطر التي قد تشكلها مثل هذه العملات على الأسواق المالية في دول التكتل الأكبر في القارة العجوز.

وقد وجه الاتحاد الأوروبي تحذيرًا للشركات، ومن بينها "فيسبوك" من إطلاق عملة مشفرة عالمية، دون إطار عمل تنظيمي ملائم.

وأشار وزراء المالية في الاتحاد الأوروبي، إلى أنه بإمكانهم النظر إلى قواعد التكتل لتنظيم الأصول المشفرة والعملات المستقرة كجزء من خطة عالمية، علما بأن العملات المستقرة هي عملات رقمية وعادة ما تكون مدعومة بالمال التقليدي والأوراق المالية الأخرى، في حين أن العملات المعدنية المشفرة مثل "بيتكوين" ليست كذلك، رغم أن كلتيهما تنتميان إلى عائلة العملات المشفرة.

وسبق أن اعترض "فيسبوك" على المخاوف التنظيمية والحكومية للاتحاد الأوروبي منذ أعلنت خططها من أجل عملة مشفرة تسمى "ليبرا"،.

وتريد فيسبوك أن تًستخدم "ليبرا" من أجل المدفوعات عبر الحدود، ويمكن شراؤها باستخدام العملة العادية، مثل الدولار أو اليورو. ومن المقرر أن يتم طرح عملة "ليبرا" منتصف هذا العام.

ما هي عملة ليبرا؟

و"ليبرا" هي عملة رقمية مشفرة مقترحة من شركة فيسبوك، صاحبة شبكة التواصل الاجتماعي، تُنتظر أن تدار بواسطة مشروع العملة الرقمية من طرف مؤسسة ليبرا وهي منظمة سيكون مقرها في جنيف.

وتضم شركة كاليبرا التابعة لفيسبوك بالإضافة إلى 27 شركة تعمل في مجال الدفع والتقنية والاتصالات والتسوق عبر الإنترنت ورأس المال المخاطر والمنظمات غير الربحية.

وبهذا القرار تكون شركة "فيسبوك" قد تلقت ضربةً موجعةً، بعدما سبق أن أعلنت "فيزا" و"ماستركارد" و"إي باي" و"سترايب" انسحابها من مشروع "ليبرا" في أكتوبر من العام الماضي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة