الحوت القاتل
الحوت القاتل


صور| تعرف على سبب نفوق «الحوت القاتل» بعد تشريحه بمعهد علوم البحار

إبراهيم الشاذلي

الخميس، 13 فبراير 2020 - 05:01 م

انتهى فريق بحثي بمعهد علوم البحار ومحميات البحر الأحمر، من تشريح الحوت "القاتل الكاذب" والذي تم العثور علية بشواطئ مدينة الغردقة وذلك بعد ما يزيد عن 6 ساعات من عمليات التشريح والفحص.

وأكدت د.نهله حسام الدين دكتور باحث- أمراض الأسماك والمسئول عن تقرير الصفه التشريحية للحوت، أن فريق دراسة الصفة التشريحية للحوت  ضم عدد من المتخصصين وهم د.نهله حسام الدين محمد  ود.محمود معاطي محمد ود.عرفة محمد إمام ود.غادة يحيى زغلول وتم تجهيز الهيكل الخارجي لتحنيطه بالمعهد تحت اشراف فريق التحنيط برئاسة ا.علام اسماعيل خبير وأخصائي التحنيط بالمعهد.

وأضافت دكتوره نهلة، أنه يعتبر الحوت القاتل الكاذب (false killer whale) دولفين محيطي يعيش في المحيطات فى جميع إنحاء العالم، ولكنه يتردد بصورة رئيسية على المناطق المدارية وقد تم رصده لأول مرة في عام 1846م وسمي بالحوت القاتل الكاذب لأن تركيب الجمجمة يماثل تلك الموجودة في قريبه الحوت القاتل killer whale.

وكشفت باحثة أمراض الأسماك و المسئول عن تقرير الصفه التشريحية انه تبين بالفحص الظاهرى، أن العينة لذكر بالغ يبلغ طوله 4.75 متر، وطول زعنفتيه الصدريتين 45 سم، والزعنفه الظهرية 37 سم. ويبلغ طول الرأس 50سم وفتحة الفم 40سم وقد تم اخذ عينات من جميع انسجة الجسم للفحص الباثولجى للتأكد من عدم وجود أي نوع من الامراض الحادة والمزمنه والتي تؤدي للوفاة وتم اخذ عينات للفحص البكتيري للتأكد من أي إصابات بكتيرية كما سيتم عمل تحاليل كيميائية للتأكد من عدم وجودمعادن ثقيلة.

وأضافت باحثة أمراض الأسماك، أنه لا يوجد أي جروح نافذه أو طعنات أو أي آثار لأجسام غريبة بالمجرى التنفسي والبلعوم قد تؤدي للاختناق كما لا توجد أي آثار لأمراض حادة باجهزة الجسم ولا آثار لحدوث اسفكسيا الغرق مما يرجح أن الوفاة طبيعية وقد جرفه التيار المائي من المياة العميقة إلى المياه الشاطئية.

 

وأوضحت باحثة أمراض الأسماك، أنه يصل طول الذكر البالغ من هذا النوع إلى ستة أمتار والأنثى تصل إلى خمسة أمتار ومتوسط الوزن يصل إلى 2200 كجم للذكر، و1200 كجم للأنثى، وتضع الأنثى مواليد بطول 1.5 إلى 2.1 متر بعد فترة حمل تصل 15 شهر والتي تستمر في الرضاعة لمدة تتراوح من 9 شهور إلى 24 شهر.

وأضافت أن الحد الأقصى للسن 57 سنة للذكور، 62 للإناث ويحدث النضج الجنسي بين 8-14 سنة.

واضافت دكتوره نهلة تعيش هذه الكائنات في أسراب قد يصل حجم السرب إلى 500 فرد في المحيطات المفتوحة وقد يكون أسراب مشتركة مع الدلافين. وتتغذى على الحبار والأسماك وأيضا على الدلافين الصغيرة و يستطيع هذا النوع الوصول إلى أعماق كبيرة، حيث تم رصده على عمق 927.5 متر، وتصل سرعته في السباحة إلى 29 كم/س.

 

وليست هذه هي المرة الأولي التي يتم فيها رصد الحوت القاتل الكاذب في البحر الأحمر، حيث  تم رصده من قبل في الثاني عشر من أبريل 2018 بواسطة مكتب محميات البحر الأحمر والتي قامت برصد سرب مكون من 10 -12 فرد من هذا النوع بأطوال لا تقل عن الخمسة أمتار للفرد بالقرب من جزيرة مجاويش (أبو منقار).

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة