ماما ماجي
ماما ماجي


10 معلومات عن «الصعيدية الجدعة».. أم الفقراء مرشحة لجائزة نوبل للسلام

أبو المعارف الحفناوي

الخميس، 13 فبراير 2020 - 07:50 م

«أبناء مصر يسجلون علامات مضيئة في الأوساط الدولية.. قرر عدد من الجهات الدولية ومن بينها البرلمان الكندي، ترشيح السيدة المصرية ماجي جبران والمعروفة بلقب ماما ماجي، للحصول على جائزة نوبل للسلام لعام 2020»، بتلك الكلمات أعلنت الصفحة الرسمية، لوزارة الهجرة، على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، ترشح ماجي جبران جائزة نوبل للسلام لهذا العام.


وتابعت الصفحة خلال منشورها: «أعلن عضو البرلمان الكندي السيد جارنيت جينيس، ترشيحه»ماما ماجي«لجائزة نوبل للسلام هذا العام، تقديرًا لجهودها العظيمة في تأسيس جمعية (ستيفنز تشيلدرين) الخيرية وخدمة الفقراء في مصر، وكذلك دورها الفاعل في الترويج لثقافة التنوع وقبول الآخر وصون الكرامة الإنسانية».
 

فمن هي ماما ماجي؟

ترجع أصولها إلى مدينة نجع حمادي، هنا في محافظة قنا، أقصى جنوب مصر ، لقبت  بـ"الأم تريزا" و " ماما ماجي"، إنها ماجدة جبران جورجي، أول سيدة مصرية مرشحة لجائزة نوبل للسلام 2020.

الصعيدية الجدعة ، ابنة الدكتور جبران جورجي، الذي كان يقطن بشارع التحرير بمدينة نجع حمادي، وانتقلت في الستينيات مع أسرتها للعيش في القاهرة.

ولدت الأم تيريزا،  في 1969، في حي فقير بالقاهرة، وأنهت دراستها الأكاديمية بالجامعة الأمريكية في عام 1989، وعملت أستاذة بالجامعة في علوم الكمبيوتر، وتزوجت من رجل أعمال ثرى، قبل أن تختار أن تهب حياتها لخدمة الفقراء.

لقبت بأم الفقراء، حيث عملت طيلة السنوات الماضية، في الأعمال الخيرية ومنها مساعدة الفقراء، وكان قصدها البحث عن الفقراء وهذا كان يداعبها منذ طفولتها.

كان لحي الزبالين في القاهرة، المحطة الفارقة، في حياة " ماما ماجي"، وقررت في 1985 تأسيس جمعية خيرية لتحسين أحوال الأطفال المعيشية، ومساعدة الأسر الفقيرة في كل مكان.

يحبها الصغير قبل الكبير، حيث تساعد الجميع، وتداعبهم بابتسامة، وطيبة قلب، فرضت على الجميع حبهم لها.

كرمها الرئيس عبد الفتاح السيسي ،رئيس الجمهورية ، في حفل الأم المثالية، وظهرت باطلالتها المبهجة مرتدية الملابس البيضاء.

رشحت لخامس مرة لجائزة نوبل للسلام لعام 2020، عن طريق عدد من الجهات المحلية والدولية من بينها البرلمان الكندي.

تم ترشيحها من قبل نواب في الكونجرس الأمريكي وشخصيات عامة في النرويج لنيل جائزة، نوبل، وسبق أن رشحت لهذه الجائزة "نوبل للسلام" 3 مرات لما قدمته خلال عشرين عامًا من عمرها من جهود في خدمة الفقراء.

حصلت على جائزة "صانع الأمل" التي أقامها محمد بن راشد آل مكتوم  أمير دبي، ويعمل معها أكثر من 1500 متطوع، وقامت بمساعدتهم بمد يد العون لـ250 ألف أسرة فقيرة. 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة