ثابت البطل
ثابت البطل


«البطل ثابت».. اسم وصفة

أحمد بدرة

الجمعة، 14 فبراير 2020 - 04:24 م

هناك أسماءً تكون أميز من الألقاب، وهناك أسماءً تكون عنوانًا لأصحابها، وتحمل بين طيات حروفها صفات صاحبها، وهذا هو حال ثابت البطل الذي عاش ثابتًا على المبادئ الرفيعة، ومات بطلًا مكافحًا مرضه.


تحل اليوم الذكرى الـ15 لوفاة الراحل الكابتن ثابت البطل، فقبل 15 عامًا من اليوم فقدت قلعة الأهلي أحد أهم حراسها ورجالها المخلصين، الذي حرس مبادئ، وقيم الأهلي قبل أن يحرس عرينه لسنوات طوال.
 

بعد أن قادته الظروف من ناشئي سكر الحوامدية إلي النادي الأهلي عام 1970 استمر البطل داخل قلعة الجزيرة كلاعب لـ 16 عام كامل 


اعتادت يد البطل على حمل الكؤوس فخلال الـ 16 عامًا حقق ثابت 25 بطولة بواقع 11 درعاً للدوري الممتاز و 7 ألقاب لكأس مصر وبطولتين لبطولة دوري أبطال إفريقيا بمسماها القديم (بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري) و 3 ألقاب من كأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس وكأس البطولة الأفروآسيويه و كأس الاتحاد التنشيطية.
 
على الصعيد الدولي كان للبطل أهمية كبيرة مع منتخب الفراعنة حيث استمر في المشاركة منذ 1974 وحتى عام 1990، ونجح البطل في التتويج ببطولتي كأس الأمم الإفريقية 1986 ودورة الألعاب الإفريقية 1987 مع منتخب مصر وبالإضافة إلي مشاركته بدورة لوس أنجلوس الأوليمبية 1984 وتواجده ضمن كتيبة الجنرال محمود الجوهري المشاركة بكأس العالم 1990.
 
وعقب اعتزال البطل في عام 1991 سلك الطريق الإداري بقطاع الناشئين داخل قلعته الحمراء الحصينة قبل أن يتدرج ويصل لإدارة الكرة في الفريق الأول عام 1995 نجح فيها مع الأهلي أن يكتبوا نجاحات عظيمة.
 
وفي مطلع الألفية انتقل البطل للعمل في ليبيا مع نادي الإتحاد في فترة استمرت حتى يوليو 2003 وقتها طلب الأهلي من البطل العودة من جديد لقلاع الجزيرة ورفض الاتحاد الليبي تلك العودة وضاعف راتبه إلا أن ثابت اختار "التتش".
 
بدأ البطل الإعداد لمرحلة جديدة ومهمة في عمر النادي الأهلي حيث أعدت القلعة الحمراء في تلك الفترة واحد من الأجيال الناجحة.
  
ولعل أبرز ما يتذكره عشاق الأهلي للبطل الثابت قبل وفاته لقطته التاريخية، حين أنهك جسده المرض وظهر على ملامحه القوية بشكل كبير وكان المارد الأحمر على مشارف لقاء قوي أمام الزمالك فطالب مانويل جوزية المدير الفني ثابت بالرجوع لمنزله حتى لا يتعب، فقال البطل جملته الشهيرة "لو مشيت من هنا هتعب أكثر" ليحضر المباراة من الملعب ملفوفا في غطائه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة