اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة
اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة


محافظ القاهرة: لدينا ٥٥٨٣ طالبا من «ذوي الهمم» موزعين على ١٢٩ مدرسة

محمود كساب

السبت، 15 فبراير 2020 - 11:06 ص

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، على أهمية دور ذوي الاحتياجات الخاصة في بناء مستقبل مصر وتعميق مشاركتهم في مسيرة العمل خاصة في ظل التحديات التي تواجهها مصر في المرحلة الراهنة ودمجهم في المجتمع والاستفادة من قدراتهم في جميع مناحي الحياة .

جاء ذلك خلال كلمة المحافظ التي ألقاها أثناء المؤتمر العلمي الثالث الذي تنظمه المحافظة بالتعاون مع أكاديمية التدريب والتنمية ومركز زايد الطبي للتأهيل تحت عنوان «حماية ذوي الإعاقة.. واقع مزاولة المهنة».

وأضاف عبد العال، أن اهتمام المحافظة بالمشاركة في هذا المؤتمر نابعا من ايمان راسخ بأن تطوير قدرات ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة هو حق أصيل نص عليه الدستور المصري حيث خصص لهم نسبة من مقاعد مجلس النواب كما قام بتخصيص نسبة ٥% من الوظائف في مختلف المجالات .

وأشار محافظ القاهرة، إلى أن المحافظة تحتضن بين جنباتها ٥٥٨٣ طالب وطالبة من ذوي الهمم العالية موزعين على ١٢٩ مدرسة لذا تقوم المحافظة بدور كبير في رعايتهم وتطوير قدراتهم من خلال ورش التأهيل وإشراكهم في البطولات المحلية والدولية وهو ما أسهم في حصول أبناء القاهرة على المراكز الأولى في المسابقات الرياضية على مستوى الجمهورية. الى جانب تقديم الدعم الاجتماعي والمادي لكل الفئات والأعمار منهم حيث تم تسليم عدد من الدراجات البخارية والكراسي المتحركة والأجهزة التعويضية ، بالإضافة إلى تجهيز ٣٥ عروسة وتعيين عدد ١٦١ من الحاصلين على شهادة الـ٥% وذلك خلال عام ٢٠١٩.

وأكد المحافظ، أنه لا يمكن إغفال دور تدريب القائمين على التعامل مع ذوي الهمم العالية حيث تم تدريب ما يزيد عن ١٠ آلاف متدرب من أخصائيين التخاطب وتعديل السلوك والإرشاد النفسي خلال الفترة من ٢٠١٦ حتى ٢٠١٩.

وذكر المحافظ، أنه تم إنشاء أول مركز حرفي للتأهيل المهني بالمحافظة متخصص في تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالات النجارة والكهرباء والجلود والخياطة وغيرها وذلك لتوفير فرص عمل لهم وتشجيعهم على إنشاء مشروعات صغيرة، وإنشاء معارض دائمة لمنتجاتهم وعرضها في الأسواق.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة