الاكتشاف المبكر لسوسة النخيل الحمراء بواسطة الكلاب المدربة
الاكتشاف المبكر لسوسة النخيل الحمراء بواسطة الكلاب المدربة


صور| «الزراعة»: الاكتشاف المبكر لسوسة النخيل الحمراء بواسطة الكلاب المدربة

عادل إسماعيل

السبت، 15 فبراير 2020 - 01:08 م

 

أكد د. عزالدين جادالله مدير المعمل المركزي للأبحاث وتطوير النخيل، أنه في إطار الجهود التي يبذلها المعمل لمكافحة سوسة النخيل الحمراء  في مصر، تم تنفيذ تجربة «للكشف المبكر عن الإصابة بسوسة النخيل الحمراء بواسطة الكلاب المدربة».

جاء ذلك في تعاون مشترك بين المعمل المركزي للأبحاث وتطوير نخيل البلح وأحد شركات تدريب الكلاب، حيث وفر المعمل المركزي للنخيل لشركة كل مراحل نمو الحشرة بداية من مرحلة البيض إلى الحشرة الكاملة وكذلك نواتج تغذية اليرقات على جذع النخيل من الداخل وكذلك تم توفير الأعراض التي تظهر على النخلة نتيجة الإصابة وكل ما يلزم لتطبيع الكلاب عليها، لتجعلها قادرة على التعرف على النخيل المصاب.

وأشار إلى أنه تم تدريب الكلاب بمعرفة الشركة بأسلوب علمي متخصص ( Bug vabe ) على هذه العينات في البداية مخبريا، و بعدها بدأت التجارب الحقلية على النخيل في الطبيعة، وذلك على مدار عام كامل من العمل الجاد، وفي تعاون تام بين شريكي التجربة.

وأضاف جادالله، أنه في نهاية التجربة ولعرض نتائجها تم تنفيذ يوم حقلي في مزرعة شركة بيكو بالمنصورية بتاريخ ١١ /٢ / ٢٠٢٠، بمشاركة المهتمين بمكافحة سوسة النخيل الحمراء من خبراء مركز البحوث الزراعية والمركز القومي للبحوث والشركات الزراعية المهتمة وجهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة، حيث شرح شريكي التجربة أمام الحضور ما تم تنفيذه على مدار عام كامل مما أهل الكلاب بعد تدريبها على التعرف على النخيل المصاب بالسوسة الحمراء، وقد تم تنفيذ بيان حقلي عملي أمام جموع المشاركين، والذي ظهر من خلاله كفاءة الكلاب المدربة في اكتشاف النخيل المصاب بسوسة النخيل الحمراء في مختلف درجات الإصابة وخاصة الإصابات التي لم يظهر لها أعراض واضحة على النخيل ويصعب على الإنسان اكتشافها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة