صورة موضوعيه
صورة موضوعيه


موزمبيق تستخدم نظاما جديدا من الأقمار الصناعية للتنبؤ بالكوارث الطبيعية

أ ش أ

السبت، 15 فبراير 2020 - 04:40 م

 

أعلن المعهد الوطني للأرصاد الجوية في موزمبيق، اليوم السبت ، عن إتباع نظام جديد من الأقمار الصناعية للتنبؤ بأحوال الطقس والتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية المحتملة حتى يمكن تجنب آثارها.

وأوضح نائب مدير معهد الأرصاد الجوية موسى مصطفى ، في مؤتمر صحفي ، أن "موزمبيق حصلت على هذا النظام من الصين، وأنه سيسمح بالحصول على تنبؤات أكثر دقة بشأن الأحوال المناخية وتغيراتها ومراقبة الأعاصير المدارية، كما يعتبر أفضل من النظام السابق الذى لم يكن يسمح لنا بذلك بسبب تغطيته المحدودة".

وأضاف :"إن تغطية النظام الجديد تشبه التغطية العالمية تقريباً، ويمكن استخدامه لمراقبة المناطق التى تتشكل فيها الأعاصير المدارية ومراقبة مساراتها، وإن الحصول على معلومات بهذا الشأن يكون مفيدا في عمليات الإنذار المبكر".

من جانبها، قالت نائبة وزير النقل والاتصالات في موزمبيق مانويلا ريبيلو إن الحكومة تسعى من أجل تزويد معهد الأرصاد بما يحتاجه لدعم قدراته في الحصول على معلومات أفضل بشأن الأرصاد الجوية، مؤكدة أنه "يمكن استخدام هذه المعلومات في الإنذار المبكر والقيام بالاستعدادات اللازمة في القطاعات المختلفة، وخاصة في القطاعات الجوية والبحرية والوقاية من الكوارث الطبيعية والتخفيف من آثارها".

تجدر الاشارة إلى أن المعهد الوطنى للأرصاد الجوية فى موزمبيق أقام احتفالا في العاصمة "مابوتو" بمناسبة التحول من نظام الأقمار الصناعية القديم إلى النظام الجديد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة