جـلال عـارف
جـلال عـارف


فى الصميم

أنت الأهم.. فى هذه المواجهة

جلال عارف

السبت، 15 فبراير 2020 - 08:08 م

 

جيد أن ينجح أطباؤنا فى الكشف عن أول حالة تحمل فيروس «كورونا» دون أن تظهر عليه أى أعراض للمرض، وجيد أن يتم وضعه فى الحجر الصحى وأن يتم التحفظ على كل المخالطين له فى منازلهم تحت الرقابة الصحية المستمرة.
لا مجال للانزعاج، وإنما للتعامل بثقة لمواجهة كافة الاحتمالات كما تفعل دول العالم الحريصة على شعوبها، المعركة مع «كورونا» ليست سهلة وستستمر موجتها الحالية تهدد العالم لأسابيع أو شهور قادمة. وما زالت مراكز للبحوث تسابق الزمن لإنتاج العلاج الحاسم فى ظل قدرة «الفيروس» الكبيرة على التحور، مما يصعب المهمة.
اكتشاف الحالة الأولى لدينا لأجنبى يحمل «الفيروس»، تؤكد أن هناك حالة استعداد للتعامل مع الموقف، وأن أطباءنا قادرون - كالعادة- على تحمل المسئولية. لكن ما يحدث فى العالم يدعونا للمزيد من اليقظة، والتعامل دون تهويل أو تهوين من المشكلة.
الخبراء جميعا أشاروا إلى عدم وجود حاجة لإجراءات استثنائية مشددة. باستثناء الصين مصدر الخطر تمضى الحياة طبيعية فى دول العالم مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.  الجانب الخاص من هذه الاحتياطات الذى تقوم به المؤسسات المختصة يمكن متابعته بسهولة. الجانب الأصعب هو الذى يتعلق بالسلوك الخاص للمواطنين.
أمامنا فرصة لاستعادة الوعى الكامل بأهمية النظافة، وللتخلص من بعض العادات الكارثية بالنسبة للصحة العامة. الماء والصابون سلاح هام  فى كل معاركنا الصحية. الأكل فى المنزل أفضل من «الرمرمة»، فى الشوارع. من فضلكم توقفوا عن كارثة «الشيشة»، وامتنعوا عن توزيع الأمراض عن طريق تلك العادة الوافدة التى تفرض أن يكون السلام بالقبلات!!
حمى الله مصر من كل سوء.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة