مؤمن خليفة
مؤمن خليفة


بدون أقنعة

الجيش المصرى . . التاسع عالميا

مؤمن خليفة

السبت، 15 فبراير 2020 - 08:42 م

اختيار موقع جلوبال فاير باور لتصنيف الجيوش على مستوى العالم الجيش المصرى العظيم فى المركز السادس على مستوى العالم تشريف كبير للقوات المسلحة المصرية لكن هذا الاختيار لم يأت من فراغ.. وطبقا للشروط الخمسين التى يتم على أساسها هذا التصنيف فى تقييم جيوش العالم فإنه يحق لنا أن نفخر بجيشنا وبقيادتنا السياسية التى وضعت نصب عينيها الارتقاء به وإمداده بأحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا السلاح فى العالم والاهتمام بالتدريب على أعلى مستوى .. هذا التقييم يخضع لشروط قوية منها القوة العسكرية والاقتصادية واللوجستية والجغرافية وهى ما توافرت بشكل دقيق فى القوات المسلحة المصرية.
وحسب تصنيف الموقع للجيش المصرى فقد جاء الرابع عالميا فى قوة الدبابات والسادس عالميا فى العربات المدرعة المدفعية الذاتية وقوة قواعد  الصواريخ كما جاء فى المركز السادس فى القوات البحرية والمركز الثانى فى قوة الألغام والألغام البحرية والثالث عالميا فى حاملات الطائرات  والخامس فى المقاتلات التدريبية والثامن فى المروحيات المقاتلة .. دلالات هذا الاختيار تكمن فى شيء أساسى هو التوجه الكبير للرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة فى بناء جيش قوى يستطيع مواجهة كل تحديات الأمن القومى المصرى وحماية الحدود ويكون قادرا على مكافحة الإرهاب بكل صوره بالتنسيق مع رجال الشرطة وأجهزة الأمن المختلفة فى منطقة غير مستقرة نسبيا بسبب التدخلات الخارجية ومحاولات أجهزة استخبارية دولية إثارة الفوضى وكذلك لحماية مصالحنا فى منطقة الشرق الأوسط.
كان الرئيس السيسى «بعيد النظر» منذ تولى مسئولية الحكم فى ٢٠١٤ بعد سنة كبيسة كادت تضيع فيها البلاد وتنتشر فيها الفوضى عندما بدأ فى إعادة بناء جيش عصرى وقوى وتنويع مصادر السلاح والتوجيه بضرورة الاهتمام بالعنصر البشرى الذى يتعامل مع هذه الأسلحة الحديثة لكى نبنى مقاتلا صلبا مدربا تدريبا جيدا.. ولأول مرة فى مصر تنضم الى قواتنا البحرية حاملتا المروحيات من طراز «ميسترال» والفرقاطات الحديثة طراز «فريم وجوويند» ، ولنشات الصواريخ الروسية طراز «مولينيا» والغواصات طراز ٢٠٩/١٤٠٠ مما يمثل نقلة نوعية للقوات البحرية المصرية الأمر الذى جعلها من أكبر البحريات بالبحر المتوسط ذات ذراع طويلة قادرة على حماية مصالحنا القومية فى الداخل والخارج.. وسعت القيادة العامة للقوات المسلحة من خلال خطط التسليح إلى تطوير إمكانيات القوات البحرية بالتعاقد على أحدث النظم القتالية والفنية.
وتواصل القوات الجوية المصرية اثبات أنها الأقوى بلا منازع وأنها قادرة على التصدى لأى عدوان حيث يمتلك الجيش المصرى أنواعا عديدة من الطائرات الحديثة منها الرافال والإف ١٦ والميج ٢٩ والكاموف ٥٢ وغيرها من الطائرات الحديثة والمتطورة على مستوى العالم .. وظهرت طائرات الجيش المصرى فى مناورة قادر ٢٠٢٠ بشكل يبهر الجميع حيث قامت القوات الجوية بإعادة تمركز لطائراتها من مختلف الطرازات ومن مختلف القواعد العسكرية لتقديم الحماية الجوية لكافة العناصر المشاركة فى المناورة قادر ٢٠٢٠ على مختلف الاتجاهات فى إطار تنفيذ مهامها بتوفير الحماية الجوية للقوات والأهداف الحيوية ومعاونة أعمال قتال الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية وتنفيذ مهام المراقبة الجوية للحدود . وقامت مصر بتجميع ١٢٠٠ دبابة قتالية أمريكية رئيسية من طراز أبرامز m1a1 فى إطار برنامج الانتاج المشترك مع الولايات المتحدة.
مصر القوية مطلب شعبى يحتل الصدارة فى أولويتنا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة