الطريقة الصحيحة لتخزين البطاطس الطريقة الصحيحة لتخزين البطاطس

الطريقة الصحيحة لتخزين البطاطس «نية وصوابع»

إيمان طعيمه الأحد، 16 فبراير 2020 - 12:10 م

تتساءل الكثيرات من ربات البيوت عن الطرق الصحيحة لتخزين البطاطس، سواء «نية وصوابع» لتسهل عليها طريقة إعدادها يوميا مطبوخة أو محمرة.


تقول أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية المهندسة رقية حسن، أنه يتم تخزين البطاطس في المخازن الكبرى بإدخال الدرنات في طور السكون وهو الطور الذي يتوقف فيه أي عمليات حيوية للدرنة وذلك بواسطة التحكم في الظروف المحيطة، حيث يتم الحفاظ على درجه الحرارة داخل الثلاجات علي درجه 10 مئوية وفي ظلام ووجود ممرات ورفعها من على الأرض حتى لا تتسلل إليها الرطوبة.

 

وقد نستطيع محاكاة تلك الطريقة في المنزل بطريقة بسيطة كالأتي:
قومي باختيار مكان بعيد عن الرطوبة وعن المطبخ ويكون معرض للهواء الجاف، ويمكنك التخزين في قبو أو بلكون مغلق.
حيث يتم فرش رف من الخشب أو الكارتون على الأرض ورش بعض من الرمال عليه ورص البطاطس بحد أقصي ثلاث طبقات بحيث لا يزيد الحمل عن  50 كيلو جرام، ويتم التغطية بـ«شوال» أو «مشمع» داكن اللون وغير منفذ للضوء.
وهكذا يتم إدخال البطاطس في طور السكون بعيدا عن الضوء وفي درجة حرارة منخفضة.

أما عن تخزين البطاطس مقطعة في الفريزر، فعليكِ عمل الآتي:

يتم تقشير البطاطس وتقطيعها أصابع، ثم تنقع في ماء وحمض الستريك أو ما يعرف بـ«ملح الليمون» بواقع جرام لكل لتر ماء وتترك حوالي من خمس إلى عشر دقائق فقط.
قومي بعد ذلك بغلي ماء وضعي البطاطس بها بعد تصفيتها من المحلول السابق، وقومي بحساب ٦٠ ثانية فقط ثم تنشل من الماء المغلي ووضعها في ماء مثلج لمدة دقيقة أخرى فقط، ثم تغلف وتحفظ بالفريزر لحين الاستخدام، وتكون صلاحيتها من 4 – 6 أشهر.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة