هجمات DDoS هجمات DDoS

كاسبرسكي: تزايد هجمات «DDoS» في الربع الأخير من 2019

وائل نبيل الأحد، 16 فبراير 2020 - 05:16 م

كشفت تحليلات أجرتها كاسبرسكي، عن أنّ عدد الهجمات التي حُظرت عن طريق الحلّ Kaspersky DDoS Protection في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 2018، تشكل ما نسبته 56% من الهجمات المكتشفة والمحظورة في الربع الرابع من العام 2019.

وكشفت تحقيقات أخرى، حول نشاط الروبوتات الشبكية Botnet عن أن حوالي 28% من الهجمات وقعت في عطلات نهاية الأسبوع التي شهدت أيام الأحد منها ارتفاعًا بمقدار نقطتين ونصف النقطة المئوية، لتصل إلى 13%، وقد وردت هذه النتائج في تقرير كاسبرسكي المعنون بـ"هجمات الحرمان من الخدمة الموزعة DDoS للربع الرابع من 2019".

وشهد العام 2019، شنّ العديد من هجمات DDoS واسعة النطاق، كانت بينها هجمات ضد مؤسسات مالية في جنوب إفريقيا وسنغافورة والدول الاسكندنافية/ كما استهدفت هذه الهجمات الرقمية حزب العمال البريطاني في محاولة لتعطيل أنظمته الرقمية، وكذلك ضد خوادم اللعبة الشهيرة Minecraft والكائنة في الفاتيكان.

ويتّضح من ذلك أن DDoS ما زالت طريقة هجوم شائعة بين مجرمي الإنترنت الذين يسعون لتحقيق مكاسب مالية أو المدفوعين بدوافع أيديولوجية، لذلك ينبغي أن تكون المنشآت مستعدة لمثل هذه الهجمات وتدرك طريقة تطورها.

وأظهر التقرير، أن التوجّه الرئيس خلال الربع الأخير من العام 2019 تمثل في زيادة نشاط الروبوتات الشبكية أيام الأحد. وعلى الرغم من أن النموّ قد يبدو صغيرًا نسبيًا (نقطتان ونصف النقطة المئوية)، إلا أن حصة هجمات DDoS في هذا اليوم المحدّد من الأسبوع كانت لولا ذلك لِتصبح الأدنى وتثبت طيلة العام (حوالي 11% من الهجمات في الربعين الأول والثالث، و10% في الربع الثاني).

اما في الربع الرابع فقد تبين أن يوم الخميس هو أقلّ أيام الأسبوع نشاطًا لهجمات DDoS، لكن الهجمات عمومًا أصبحت موزعة بتساوٍ أكبر على أيام الأسبوع. ويوضح التحليل أن الفرق بين أكثر الأيام نشاطًا وأهدئها لم يزيد على نقطتين ونصف النقطة المئوية (في حجين كان هذا الفرق في الربع السابق سبع نقاط مئوية).


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة