أنطلاق فاعليات مهرجان أسوان الدولى الثامن للفنون
أنطلاق فاعليات مهرجان أسوان الدولى الثامن للفنون


بمشاركة 23 فرقة دولية ومصرية.. انطلاق فاعليات مهرجان أسوان الدولي الثامن للفنون

مصطفي وحيش

الإثنين، 17 فبراير 2020 - 01:06 ص

 

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أشرف عطية محافظ أسوان فعاليات مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، في دورته الثامنة بمسرح فوزي فوزي الصيفي بمدينة أسوان، والذي يقام في الفترة من 16 إلى 22 فبراير، بمشاركة واسعة لـ 23 فرقة للفنون الشعبية تضم400 فنان وفنانة منها 13 فرقة أجنبية وعربية و 11 فرقة مصرية.

وأستهل حفل الافتتاح بالسلام الوطني، أعقبه تقديم أوبريت «نورت مصر» لفرق الفنون الشعبية المشاركة، فيما قدمت الفرق الدولية والعربية والإفريقية والمصرية المشاركة عروضها الفنية المتنوعة والتي تعبر عن ثقافات وتراث هذه الشعوب في مشهد و تلاحم فني بتبلوهات متنوعة.

 وذلك في حضور الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتورة هبه يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، ولفيف من قيادات الوزارة والقيادات البرلمانية والجامعية والأمنية والتنفيذية والشعبية بالمحافظة .

وأكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم على أن أسوان تشهد خلال الفترة الحالية زخماً ثقافياً وفنياً هائلاً من خلال تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن الاحتفال بمهرجان تعامد الشمس ، معربة عن سعادتها البالغة بهذه الأنشطة المتنوعة التي تجوب مختلف أنحاء المحافظة وسط مشاركة كبيرة من 23 فرقة للفنون الشعبية يمثلوا مختلف الدول الأجنبية والعربية والإفريقية مما يعتبر بمثابة رسالة هامة للعالم أجمع بما تشهده مصرنا الحبيبة من حالة الأمن والأمان والاستقرار .

ومن جانبه أوضح اللواء أشرف عطية بأن أسوان تنظيم الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية العديدة خلال فبراير الحالي على أرض عاصمة الشباب الإفريقي والاقتصاد والثقافة بالقارة السمراء حيث تم أمس تنظيم الحفل الختامي لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في نسخته الرابعة.

وقدم أشرف عطية شكره لوزارة الثقافة على الدعم الغير محدود لإنجاح هذا الملتقى الثقافي والفني، وتحقيق أهدافه المرجوة ليؤكد على أن الثقافة والفن هي أحد أهم جسور التواصل والتقارب بين الشعوب.

وفى نفس السياق قدم الدكتور أحمد عواض شكره لمحافظ أسوان على التعاون والتسهيلات المختلفة التي تم تقديمها لإنجاح فعاليات هذه المهرجانات العديدة .

وأكد على أن أسوان تحتضن كافة الثقافات والفنون وهو ما يتجسد بالمشاركة الواسعة في فعاليات مهرجان تعامد الشمس بما يليق مع مكانة هذه المحافظة وتاريخها المشرف.

وأشار رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة إلى أن الفرق المشاركة في الفعاليات هي روسيا ضيف شرف المهرجان، بجانب فرق اليونان وبلغاريا ورومانيا والسودان والمكسيك والإمارات والمغرب وسريلانكا وصربيا وبولندا والجزائر وفلسطين ، بجانب فرق الوادي الجديد ومرسى مطروح والعريش وأسوان وتوشكي وبورسعيد وأسيوط وسوهاج والشرقية وشلاتين وتقوم الفرق بتقديم عروضها أيضاً في مختلف المواقع الثقافية والرياضية والشبابية والجامعية .

وأوضح أن فعاليات مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون شهدت اليوم تنظيم ديفيليه المراكب الشراعية على صفحة نهر النيل الخالد والذي شهد تفاعل كبير من السائحين المتواجدين بأسوان سواء على متن الفنادق العائمة أو أثناء جولاتهم بالمدينة السياحية، بجانب تفاعل مواطني أسوان أيضاً وهو الذي يجسد روح التقارب والصداقة بين دول العالم على أرض هذه المحافظة العريقة ، بالإضافة إلى تقديم فقرات لفرق الفنون الشعبية بالسوق السياحي.

وقد شهدت الفعاليات تفقد وزيرة الثقافة ومحافظ أسوان لمعرض المشغولات اليدوية والمنتجات البيئية لعارضات المحافظة من الأسر المنتجة والذي يضم العديد من المشغولات التي تجسد الطراز والطابع الأسواني الأصيل.

وعقب ذلك قامت الوزيرة والمحافظ بتفقد معرض الفنون التشكيلة الذي ضم 38 عمل فني للخزف والطباعة والتصوير والنحت.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة