الجفت سلعة تجارية للتدفئة بديلًا عن الوقود  
الجفت سلعة تجارية للتدفئة بديلًا عن الوقود  


«الجفت» سلعة تجارية للتدفئة بديلًا عن الوقود  

صالح العلاقمي

الإثنين، 17 فبراير 2020 - 11:04 ص

 

أصبح الجفت ناتج عملية عصر الزيتون، سلعة تجارية أساسية في مجال التدفئة في المنازل كبديل للوقود، ليقضي بذلك علي مشاكل تلوث البيئة .

وأطلق المواطن عبد الكريم بدوي، أحد المربين للمواشي ، مشروعا يقضي بتحويل جفت الزيتون إلى مواد استهلاكية متنوعة ومتعددة منها الفحم الطبي وأسمدة زراعية إلى جانب علف للمواشي. وقال إنه يتم خلط الجفت مع ورق الزيتون الذي تقذفه المعاصر خلال عملية العصر، وذلك بعد إدخالها مطحنة ، لتكون بعد معالجة خاصة ، أسمدة كيماوية طبيعية لحقول الزراعات.

وأشار المهندس محمد بدوي، إلى أن الجفت يستخدم كمولد للطاقة لتشغيل الآلات، خاصة وأن الآثار البيئية الناتجة عنه أقل من تلك الناتجة عن المشتقات النفطية، وأن الطاقة الحرارية الناتجة عن احتراق الجفت تفوق تلك الناتجة عن احتراق المصادر الأخرى.

وأجرت مؤخرا بكلية العلوم البيئية الزراعية جامعة العريش دراسة  تتعلق باستخدام جفت الزيتون في خلطات تسمين الخراف بإضافة 10 بالمئة منه بديلا عن الشعير وقد حققت زيادة معدل النمو اليومي للخراف وانخفاض تكاليف الأعلاف، وحول الآثار السلبية التي تنتج عن استخدام الجفت في أغراض التدفئة والطهي يقول المهندس عبد الحجاوي رئيس جمعية حماية البيئة في سيناء، أن وجود الجفت في العراء وتساقط الأمطار عليه يؤدي إلى ارتفاع حمضية المياه الذي يسبب أذى للنباتات ويلوث المياه الجوفية إضافة إلى أنه ينتج عن حرقه أكاسيد الكبريت والكربون التي تسبب تلوثا للبيئة. .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة