نصائح لـ«مزارعي الطماطم» لمكافحة النيماتودا والتجهيز للعروة الصيفية
نصائح لـ«مزارعي الطماطم» لمكافحة النيماتودا والتجهيز للعروة الصيفية


7 نصائح لـ«مزارعي الطماطم» لمكافحة النيماتودا والتجهيز للعروة الصيفية

عادل إسماعيل

الإثنين، 17 فبراير 2020 - 12:28 م

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، حزمة من التوصيات الخاصة بزراعات الطماطم مع زراعة العروة الصيفية المبكرة.

وكشف تقرير البساتين، أن التوصيات التي يجب على «مزارعي الطماطم» إتباعها خلال زراعة العروة الصيفية خلال شهر فبراير الجاري، تتضمن كيفية تجهيز الأرض وطرق الري والزراعة واستخدام الأسمدة وطرق مكافحة الآفات التي تصيب محصول الطماطم.

1-يجب على «مزراعي الطماطم» خلال شهر فبر اير الجاري، زراعة العروة الصيفية المبكرة بالأرض المستديمة بعد تجهيزها بالحرث مع وضع 5 اجولة سوبر فوسفات 15% مع100كجم سلفات نشادر للفدان مع الحرثة الأخيرة.

2- يجب على «مزراعي الطماطم» خلال شهر فبر اير الجاري، تخطيط الأرض وتروي رية كدابة قبل الزراعة بيومين إلى أربعة أيام حسب طبيعة التربة، وتتم الزراعة بطريقة الوتد والري عقب الشتل .

3- يجب على «مزراعي الطماطم» خلال شهر فبر اير الجاري، مراعاة أن تتم الزراعة بعمل جور بوتد توضع فيها الشتلات على الريشة البحرية وتغرس الشتلات إلى أعلى منطقة الجذور حسب طولها.

4- يجب على «مزراعي الطماطم» خلال شهر فبر اير الجاري، إضافة الطعم السام ضد الحفار والدودة القارضة.

5- يجب على «مزراعي الطماطم» خلال شهر فبر اير الجاري، إعداد مشاتل العروة الصيفية العادية مع رشها ضد النيماتودا، كذلك التغذية الورقية والرش الفطري الوقائي وذلك بعد تكون2ورقة حقيقة مرة كل أسبوع.

6- يجب على «مزراعي الطماطم» خلال شهر فبر اير الجاري، استمرار جمع ثمار العروة الشتوية.

7- يجب على «مزراعي الطماطم» خلال شهر فبر اير الجاري، مراعاة الكشف والتغطية تدريجيا للانفاق البلاستيكية من على النباتات حتى تتاقلم تدريجيا على الجو العادي ثم يرفع البلاستيك نهائيا مع نهاية هذا الشهر، وتعفير النباتات بالكبريت والتسميد مرة أسبوعيا مع برنامج التسميد القائم بنترات الكالسيوم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة