رامي صبري
رامي صبري


"حياتي مش تمام" .. رامي صبري يلتقط سر الخلطة

مصطفى حمدي

الإثنين، 17 فبراير 2020 - 06:47 م

 

يملك رامي صبري كل الإمكانيات التي تجعله واحدًا من أهم مطربي جيله ، صوت جيد ، ملحن متميز ، ولديه جماهيرية لا يستهان بها ، انطلاقته القوية منذ 13 عامًا لفتت إليه الأنظار بشدة ، وألبوماته الأولى جعلت اسمًا مهمًا بين أصوات كثيرة جيدة توارت بسبب التخبط والكسل، ولكن شيء واحد فقط كان ينقص رامي وهو جرأة التجديد والتجريب ، وهو ما فعله على استحياء من قبل في أغنيتي "الراجل" و "أنا بابا" ، ولكن هذه الجرأة وجدت مساحة أكبر في آخر أغنياته "حياتي مش تمام" والتي صدرت منذ ثلاثة أيام وحققت أكثر من مليون مشاهدة على موقع يوتيوب في أقل من 48 ساعة .

كنت ومازلت أرى أن الحل لمواجهة عاصفة أغاني المهرجانات بين يدي المطربين الحقيقيين ، بتكثيف الانتاج ، وتقديم أغاني أكثر جرأة على مستوى الكلمة والتوزيع ، وهو ما حدث في "حياتي مش تمام " والتي أراها انتفاضة جيدة من رامي صبري بعد ألبومه الأخير " فارق معاك".

نجح رامي من قبل في تشكيل فريق عمل ناجح مع الشاعر والملحن الموهوب عزيز الشافعي ، والموزع المغربي جلال حمداوي ، ولا أبالغ لو قلت أن هذا الثلاثي أمامه فرصة لتقديم أعمال جريئة وناجحة ترسخ لشخصية فنية جديدة لرامي .

كلمات عزيز الشافعي تتناول حالة حبيب فارقه حبيبه مسترسلا في وصف كل الطقوس التي يقوم بها الحبيب للهروب من شبح حبيبه الغائب ملخصًا الحالة بأن الحياة لم تعد تمام ، كلمات بسيطة وقريبة من الناس ولغة الشارع ولكنها لا تحمل أي ملمح مسف !

على مستوى اللحن أبدع عزيز الشافعي في بناء جملة لحنية تتصاعد مابين الدخول والكوبليهات وهذا يفسر نجاح الأغنية خاصة وأن أغلب الأغاني الناجحة في المرحلة الحالية مبنية على جملة لحنية واحدة بتفعيلاتها .

سأتوقف كثيرًا أمام توزيع جلال حمداوي الذي خلق شكلًا جديدًا لايقاع المقسوم المصري أو الشرقي مستندًا إلى ثقافته الموسيقية المغاربية ، جلال يقدم لنا أصوات جديدة خارجة عن القالب التقليدي لايقاع المقسوم المصري ، يمنحه صبغة وشخصية خاصة تختلف عن كل الموزعين المصريين الذين قدموا هذا القالب ،  وهذا في حد ذاته يعكس رؤية جديدة خارج سياق التكرار ، وأخيرًا وليس آخرًا أتى غناء رامي صبري مفعمًا بالشجن ومتماشيًا مع حالة الأغنية .

"حياتي مش تمام" أغنية "حلوة" خارج سياق الضوضاء التي تحاصرنا ، وطريق جديد لصوت مهم أتمني أن يظل متحليًا بتلك الجرأة .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة